قائدٌ عسكريٌ أمريكي رفيعُ المستوى يزورُ مركزَ العملياتِ المشترك الخاص بالمنطقةِ الآمنةِ في شمال سوريا

قام نائب قائدُ القوات الأمريكية في أوروبا “ستيفن تويتي” يوم أمس الجمعة بزيارة رئاسة هيئة الأركان العامة التركية، وذلك في إطار جهود تأسيس مركز العمليات المشترك الخاص بإنشاء المنطقة الآمنة المزمعٍ إقامتُها في شمالي سوريا.

حيث ذكر بيانٌ صادرٌ عن وزارة الدفاع التركية أنّ “جهود إنشاء مركز العمليات المشترك في ولاية شانلي أورفا (جنوب شرق تركيا) تتواصل في إطار المنطقة الآمنة المخطّط تأسيسُها شمالي سوريا، بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأوضح البيانُ أنّ “تويتي” بعد زيارته إلى شانلي أورفا يوم الخميس الفائت، قام “تويتي” وعلى رأس وفدٍ أمريكي عسكري بزيارة مقر رئاسة هيئة الأركان العامة التركية في العاصمة أنقرة.

وبدوره، أعلن وزيرُ الدفاع التركي “خلوصي أكار” أنّ “مركز العمليات المشترك سيبدأ بعمله الأسبوع المقبل”، وأضاف الوزير التركي قائلاً: إنّه “تمّ الالتزامُ إلى الآن بالجدول الزمني المحدّد حول مركز العمليات المشترك مع واشنطن”.

وأوضح “أكار” أنّ “الاتفاق تمّ دون أيِّ مشاكلَ وننتظر الالتزام به في المستقبل”، وتابع بالقول: “ولا يوجد لدينا أيُّ تفسير حول تعاون حلفائنا مع (YPG)، وننتظر منهم إنهاءَ ذلك في أقرب وقت”.

يذكر أنّ وزارة الدفاع التركية كانت قد كشفت يوم الاثنين الفائت عن وصول وفد أمريكي إلى ولاية شانلي أورفا، لإجراء تحضيراتٍ أولية ضمن أنشطة مركز العمليات المشترك المتعلق بإنشاء المنطقة الآمنة.

حيث كانت أنقرة وواشنطن قد توصلتا خلال الأسبوع الماضي إلى اتفاقٍ يقضي بإنشاء مركز عملياتٍ مشترك في تركيا خلال أقربِ وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة في شمالي سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى