قادةُ الدول تتطرق للأوضاع في سوريا في إجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة

عقدت الجمعية العامة للامم المتحدة إجتماعاً ضمن فعاليات دورتها ال٧٤ وبحضور عدد من قادة دول العالم ،تتطرق القادة خلالها الى الوضع في سوريا وأكدوا على ضرورة إنهاء الصراع فيها.

حيث قال الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، في مستهل حديثه إنّه الوقت حان لإنهاء “الأزمة السورية” المستمرة منذ 2011، والتي تسببت في مقتل مئات الآلاف من السوريين.

وأضاف غوتيريش ” إنّ الأزمة التي بدأت بمطالب سياسية، وتغيير سياسي، تطورت إلى نزاعٍ دامٍ، وآن لها أن تتوقف”.

وقال الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، إنّ إيران تُموِّل النزاعات في كلّ من سوريا واليمن، واصفاً إيّاه بـ “القمعي”، داعياً إلى منعه من امتلاك سلاح نووي.

وبخصوص اللجنة الدستورية قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ادعوا إلى تفعيل اللجنة الدستورية والمشاركة فيها من أجل “ضمان سلامة تراب سوريا ووحدتها السياسية بصورة فاعلة ومثمرة”، مشيراً إلى أن تركيا هي من أطلقت عملية انهيار تنظيم داعش الإرهابي في سوريا. 

ولفت الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”، خلال حديثه عن سوريا: “أن الوقت حان لإنهاء الصراع في سوريا وفق عملية سياسية”، منوّهاً أن بلاده تؤيد حلاً سياسياً شاملاً في سوريا.

وانطلقت في نيويورك اليوم الثلاثاء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 74 وذلك بمشاركة أكثر من 90 رئيس حكومة ودولة، فيما يغيب عنها عدد من زعماء الدول بينهم رئيسا روسيا والصين وكذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بسبب الانتخابات في بلاده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى