فريقُ “منسّقو الاستجابةِ” يحذّرُ من تداعياتِ ارتفاعِ درجاتِ الحرارةِ على مخيّماتِ اللاجئينَ

حذّر فريق “منسّقو استجابة سوريا” من تداعيات ارتفاع درجاتِ الحرارة على مخيّمات اللاجئين في شمالِ غرب سوريا.

وقال الفريق في بيانٍ إنَّ استمرارَ ارتفاعِ درجات الحرارة تلقي بظلالها على مخيّمات النازحين في شمال غربِ سوريا، لتزيدَ من معاناة النازحين المستمرّةِ، وسطَ أوضاعٍ إنسانيّة سيّئة تواجه النازحين في المخيّمات بسبب الضعفِ الكبير في عمليات الاستجابةِ الإنسانيّة ضمن المخيمات.

ولفت الفريق إلى أنَّ أكثرَ من 98 حريقاً اندلعت ضمن المخيّمات منذُ بدايةِ العام الحالي، نتيجةَ العواملِ المختلفة أبرزُها شُحّ المياه الموجودة للتعامل مع الحرائق.

وأضاف، تعاني أكثرُ من 811 مخيماً من انعدام المياه اللازمة، إضافةً إلى انخفاض مخصّصات المياه في باقي المخيّمات نتيجةَ تخفيضِ الدعم وارتفاعِ معدل استهلاك المياه نتيجةَ ارتفاعِ درجات الحرارةِ بشكل كبيرٍ والتي من المتوقّع أنْ تزدادَ خلال الأيام القادمةِ.

وأوصى الفريق السكانَ المدنيين بضرورة اتّخاذِ كافّةِ الإجراءات الاحترازية لمنع حدوثِ الحرائق والتي تعود معظمُها إلى الاستخدام الغيرِ آمن لمواقد الطهي وتسرّب الغاز أو حدوث ماسٍ كهربائي في موادِ الإنارة.

كما حذّرَ من انتشارِ الزواحف والحيوانات السامّة والتي تسمحُ الحرارةُ المرتفعة بظهورها بشكلٍ كبيرٍ، وطالبَ بالعمل على حماية الأطفال وكبار السنِّ من موجات الحرِّ الحالية وهما الفئتان الأكثرُ تعرّضاً للوفيات والإصابات نتيجةَ ارتفاع درجات الحرارة.

ودعا الفريقُ المنظّمات الإنسانيّة بشكلٍ عاجلٍ إلى تحمّل مسؤوليتها الإنسانية والأخلاقية تجاه النازحينَ في مخيّمات الشمال السوري والتي يقطنها أكثرُ من مليون ونصف مدنيّ في مواجهة درجاتِ الحرارة من خلال زيادة الفعاليات الإنسانيّة وتأمين العديد من المستلزمات الأساسية للنازحين لمواجهة ارتفاعِ درجةِ الحرارة في المنطقة، وأبرزها زيادةُ كميّات المياه والعملُ على تبريد المخيّمات وتأمينُ معدّات إطفاء الحرائق لمواجهةِ أيِّ حالة طارئة ضمن المخيّماتِ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى