قسدٌ ترفضُ خطّةً أمريكيّةً لضبطِ الحدودِ الأردنيّةِ – العراقيّةِ عبرَ قوّةٍ عشائريّةٍ

نشر موقعٌ كردي تفاصيل تشير إلى وجود مساعٍ أمريكيّة لتشكيل قوّة من العشائر العربية ستُوكلُ لها مهمّةُ ضبطِ الحدود الأردنيّة والعراقية ومواجهةِ النفوذ الإيراني، بسبب علاقةِ ميليشيات قسدٍ بإيران.

ووفقاً لموقع باسنيوز ،عن مصدرٍ لم يسمّه، “فإنَّ القواتِ الأمريكية تجهّز مجموعاتٍ من العشائر العربية في شرق الفراتِ للسيطرة على الشريط الحدودي مع العراق والأردن وصولاً لمنطقة التنف، وذلك لمواجهة ميليشياتِ إيرانَ في سوريا، بعد رفضِ ما يسمّى بـ “وحداتِ حماية الشعب” المكوِّن الرئيس لميليشيا قسدٍ المشاركةِ بهذه القوات.

وأضاف المصدر أنَّه من بين تلك المجموعاتِ ” (قواتُ الصناديد) العربية في الحسكة وقواتُ (ثوار الرقة)، و(جيشُ سوريا الحرّة) الموجودُ في منطقة التنف على الحدود الأردنيّة ومجموعاتٌ أخرى يجري تجهيزُها للمرحلة المقبلة”.

فيما أشار التقرير إلى أنَّ ميليشيات قسدٍ ترفض مشاركةَ القوات العربية لمواجهة ميليشيات إيرانَ بسبب علاقاتِ حزبِ العمال الكردستاني “الحميمةِ” مع طهران، و يتلقّى الدعمَ من طهران وميليشياتِ الحشد في العراق وسوريا.

المصدر أشار إلى أنَّ المساعي الأمريكية لإنشاء القوةِ العربيةِ تأتي بالتزامن مع أنباءٍ عن أنَّ إيرانَ ونظامَ الأسد يقومان بتجهيز تشكيلاتٍ عسكرية لشنِّ عملياتٍ ضدَّ القوات الأمريكية في سوريا، تحت مظلّةِ المقاومةِ الشعبيةِ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى