“قسدٌ” تصدرُ قراراتٍ مثيرةً للجدلِ بخصوصِ تعليمِ القرآنِ الكريمِ والمناهجِ الإسلاميةِ

قرّرَ ما يسمّى بـ”مؤتمر الإسلام الديمقراطي”، التابع لـ”الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا”، المظلّةِ السياسية لميليشيا “قسدٍ”، إيقافَ تعليمِ القرآن الكريم اعتباراً من مطلع أيلول الحالي.

وكشفت مصادرُ إعلاميّةُ محليّةٌ عن بيانٍ صادرٍ عن المؤتمر التابع لقوات قسد التي قرّرت بإيقاف تعليمِ القرآن الكريم والمناهجِ الإسلامية في مناطق سيطرتها، وتوعّدت من يخالف القرارَ بالمساءلة القانونية.

وأثار القرارُ جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتُبرَ أنَّه يستهدف سكانَ المنطقة، وكان أصدر ما يُسمّى بـ”المجلس الديني في القامشلي”، التابع لـ”الإدارة الذاتية” جملةً من القرارات الخاصة بالمساجد في مناطقِ سيطرةِ ميليشيا (قسدٍ).

وبحسبِ بيانٍ رسمي تضمّن 10 قراراتٍ حول المساجد من قبل، أولها بأنَّ “المناطقَ ذاتَ الأغلبية العربية تُلقى الخطبةُ باللغة العربية وذاتَ الأغلبيةَ الكردية تُلقى الخطبةُ باللغة الكردية”.

وتحظّر “الإدارةُ الذاتية” وِفقَ القرارِ إقامةَ أيِّ اجتماعاتٍ تحت أيِّ مسمّى إلا بموافقة الرئاسةِ المشتركة لمؤتمر الإسلام الديمقراطي، على أنْ يكونَ الإمامُ والخطيب في كلّ جامع مسؤولاً أمام المؤتمر عن أيّ خللٍ أو إشكاليةٍ غيرِ قانونيّةٍ تحدث في مسجده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى