“قسد”: بايدن قدّمَ لنا تطميناتٍ بأنَّه لن يتخلّى عنا

تحدث قائدُ ميليشيات “قسدٍ” الانفصالية مظلوم عبدي، عن تطمينات تلقّوها من الرئيس الأميركي جو بايدن، وقال إنّه قدّم تطمينات بأنَّه “لن يتخلَّى عنا مثلما فعلَ مع الأفغان”.

وفي تصريح لصحيفة “التايمز” البريطانية، أكّد عبدي أنَّ “القلق انتاب سكانَ مناطق شمال شرقي سوريا مما حدَث في أفغانستان, لنكن صادقين، بعد الانسحاب الأميركي من أفغانستان كان الناس خائفين من أنْ يواجهوا المصيرَ نفسه”.

وأضاف: “طمأننا الأميركيون أنَّ هذه ليست أفغانستان.. قالوا إنَّ السياسة الأميركية هنا مختلفة تماماً، يفضل أنْ يتعهّد الأميركيون بالبقاء حتى يتمَّ التوصّل إلى تسوية سياسية نهائية للأزمة السورية”.

وأضاف قائلاً: “بوجود القوات الأميركية، ستكون لديه آمال كبيرة في الفوز بالاعتراف الرسمي الذي سعى إليه منذ فترة طويلة، بالحكم الذاتي الكردي، وربّما أيضاً للمناطق النائية ذات الأغلبية العربية في محافظتي الرقة ودير الزور، الخاضعة لسيطرته”.

وأردف: “نعتقد أنَّ إدارة بايدن تراجع القضايا قبل اتخاذ القرارات، والإدارة السابقة بقيادة دونالد ترامب كانت تتّخذ قراراتها عبرَ تويتر, آمل ألا تكون هذه الإدارة على النحو ذاته”.

وبحسب الصحيفة فإنَّ “البيت الأبيض كان قد أرسل الجنرال فرانك ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأميركية، في زيارة غير معلنةٍ لتقديم تطمينات شخصيّةٍ إلى مظلوم عبدي في سوريا”.

من جانبها، أكّدت الرئيسة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية “مسد” إلهام أحمد، إنّهم يشاركون الإدارة الأميركية مخاوفهم من تزمّتِ مواقف نظام الأسد وتمسّكه بمركزية سوريا.

وطالبت بضرورة تعاون كلٍّ من الولايات المتحدة وروسيا في مسألة الحوار مع النظام ودفعه للقبول بإشراك أطراف سياسية أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى