“قسد” تعلّق على تصريحاتِ الروسِ بخصوصِ تراجعِها عن المفاوضاتِ مع نظامِ الأسدِ

أصدرت ما تسمى “الإدارة الذاتية لشمال وشمال شرق سوريا” بياناً قالت فيه إنّ “نظام الأسد غيرُ جادٍ في الحوار معها سياسيّاً”، مشيرةً إلى أنّ “الحوار مع نظام الأسد يقتصر حاليّاً على الجانب العسكري فقط”.

ووفقاً لما جاء في البيان الذي يشير إلى أنّ “هناك جهود من أجل إجراء حوار سياسي مع نظام الأسد، إلا أنّ هذه العملية مرهونة بجانبين أساسيين، أولهما هو الجدية الغائبة لدى نظام الأسد، والثاني هو دور القوى الفاعلة في سوريا، وعلى رأسها روسيا”.

كما أكّد البيان على أنّ “الحوار مع نظام الأسد يقتصر في الوقت الحالي على الأمور المتعلقة بالجانب العسكري فقط، دون وجود حوار سياسي بين الجانبين”.

ويأتي تعليق “الإدارة الذاتية”، بعد أنْ اتهمَ وزير الخارجية الروسي “سيرجي لافروف” قيادة ميليشيات “قسد” بالتراجع عن التفاوض مع نظام الأسد، وذلك عقب قرار واشنطن إبقاء جزء من قواتها في المنطقة لحماية آبار النفط.

حيث كان قائد ميليشيات “قسد” المعروف باسم “مظلوم كوباني” قد وضع شرطين أساسيين للتوصّل إلى اتفاق مع نظام الأسد، وهما: “أنْ تكون الإدارة الذاتية جزءاً من إدارة سوريا عامة ضمن الدستور، وأنْ يكون لـ (قسد) استقلالية وخصوصية ضمن منظومة الحماية العامة لسوريا”.

يشار إلى أنّ قسد أعلنت في 13 تشرين الأول الماضي عن التوصّل إلى اتفاق مع نظام الأسد حول نشر قواته العسكرية على طول الحدود مع تركيا، ولك عقبَ انطلاق عملية “نبع السلام” التركية ضد المناطق التي تحتلها الميليشيات في شمال شرق سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى