قطرُ تطالبُ بإنهاءِ معاناةِ الشعبِ السوري

شدّدت دولةُ قطر على ضرورة إنهاءِ معاناةِ الشعب السوري وتحقيقِ تطلّعاتِه المشروعة، كما طالبت بتوحيد الجهودِ لمعالجة الأزمةِ المستمرّةِ في سوريا.

جاء ذلك خلال كلمةٍ ألقتها وزيرةُ الدولة للتعاون الدولي في وزارة الخارجيّةِ القطريّة، لولوة الخاطر، أمس الثلاثاءَ، في اليوم الثاني للدورة ال55 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف.

وقالت الخاطر إنَّ وجودَ 12 مليونَ لاجئٍ سوري في العالم يتطلّبُ إيجادَ حلولٍ من أجل إعادتهم بشكلٍ كريمٍ إلى بلادهم، مشدّدةً على موقف بلادِها المؤكِّدِ على وحدة الأراضي السورية.

ولفتت إلى أنَّ الوضعَ الإنساني في سوريا مقلقٌ جدّاً على الرغم من الجهود الدولية، مشدّدةً على ضرورة إنهاءِ معاناةِ الشعب السوري وتحقيقِ تطلعاتِه المشروعة وتسهيلِ العودة الآمنة الكريمة للاجئين، وكذلك شدّدت على ضرورةِ توحيد الجهودِ لمعالجة الأزمة السورية التي تمثّل أكبرَ تحدٍ للنزوح في العالم.

وكان رئيسُ مجلسِ الوزراء، وزيرُ الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قد أكّد في وقتٍ سابق من 2023، بأنَّ مشكلةَ الدوحةِ ليست مع سوريا وإنَّما مع “النظام الذي يشرّدُ ويقصف الشعبَ منذ أكثرَ من عشرِ سنواتٍ، وهذا هو أساسُ المشكلة”.

وحينها أكّدَ المسؤولُ القطري على أنَّ قطر تدعم جميعَ الجهود الدولية والإقليمية الرامية لإيجاد حلٍّ شاملٍ وعادلٍ للأزمة السورية بشكلٍ يحترم وحدةَ البلاد وسلامةَ أراضيها، ويحقّق تطلّعات الشعب السوري، ويرتكزُ على القرار 2254.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى