“قطر الخيرية” توزّعُ أكثرَ من تسعةِ ملايين كتابٍ مدرسيّ شمالَ سوريا

أنهت مؤسسة “قطر الخيرية” تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع “طباعة وتوزيع الكتاب المدرسي على الأطفال في شمال سوريا، بدعم من صندوق “قطر للتنمية” ضمن مبادرة “كويست”.

وتمكّنت المؤسسة من طباعة وتوزيع حوالي 4 ملايين كتابٍ مدرسي، استفاد منها 472,925 طالباً وطالبة خلال العام الدراسي 2019 -2020.

ويهدف المشروع، الذي تمّ تنفيذه ضمن مشروع “تحسين مستوى التعليم لأكثرَ من مليون طفل” الذي أطلقته مؤسسة “قطر الخيرية” عام 2017، إلى تحسينِ البنية التحتيّة لقطاع التعليم في شمال سوريا، وخلقِ بيئةٍ مناسبة لتشجيع عودةِ الأطفال الى المدارس.

وبلغَ عددُ الكتب التي تمّ طباعتها وتوزيعها مع إكمال المرحلة الثانية من المشروع، أكثرَ من تسعة ملايين كتاب مدرسي غطّت جميع المواد الأساسية لكافة مراحل التعليم الأساس، واستفاد منها أكثرُ من مليون طالب وطالبة، حتى نهاية العام الدراسي الحالي 2019-2020.

وقال عبد الله مسلم منسّق برنامج التعليم في مكتب “قطر الخيرية” بتركيا, إنّ المرحلة الثانية غطّت 60 % من الاحتياج العام للكتب في الشمال السوري، مؤكّداً أنّ المشروع قد لاقى ترحيباً واسعاً من جميع العاملين في مجال التعليم وأنّه تمّ بتنسيق مباشر مع جميع الهيئات والمؤسسات التعليمية في سوريا بما فيها مكتب الـ OCHA وكتلة قطاع التعليم Clusters الخاصة بسوريا والتابعة للأمم المتحدة.

وأضاف أنّ “قطر الخيرية” قامت بطباعة المواد الأساسيّة في المنهاج الدراسي كمادة اللغة العربيّة، اللغة الانكليزية، الرياضيات “الجبر والهندسة”، العلوم، الفيزياء، والكيمياء للطلاب من المرحلة الأولى حتى الثانية عشرة “بفرعيها العلمي والأدبي”.

يُذكر أنّ المرحلة الأولى للعام الدراسي 2017/2018 شملت طباعة أكثرَ من خمسة ملايين ومئة وخمس واربعين ألف كتاب وذلك لتغطية أكبرَ قدرٍ ممكنٍ من الاحتياج، حيث تمّ توزيع الكتب المطبوعة في شمال غرب سوريا بالتعاون مع مديريات التربية والمجمعات التربوية في هذه المناطق حيث غطّت الكتب 55% من الاحتياج في هذه المنطقة، ليفوقَ عددُ الطلاب المستفيدين ستمائة ألف طالب وطالبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى