قطر: لا مشكلةَ لنا مع سوريا وتؤكّدُ على دعمِ الشعبِ السوري

قال رئيسُ مجلس الوزراء القطري، الشيخ محمدُ بنُ عبد الرحمن آل ثاني، إنَّ بلاده لا مشكلةَ لها مع سوريا، وإنَّما مع نظام الأسد الذي يقصف الشعبَ السوري منذُ أكثرَ من 10 أعوام.

تصريح آل ثاني كان ضمن مؤتمرٍ صحفي جمعه مع نظيرته الفرنسية، كاثرين كولونا، يوم أمسِ الخميس، في العاصمة الدوحة، على هامش انعقاد جلسةِ الحوار الاستراتيجي الثاني بين البلدين.

وزيرُ الخارجية القطري أوضح أنَّه “لا مواقفَ لنا ضدَّ سوريا، فهي دولةٌ شقيقة وعربية، لكنَّ المشكلةَ مع النظام الذي يشرّدُ ويقصفُ الشعب منذ أكثرَ من 10 أعوام، وهذا هو أساس المشكلة”.

مؤكّداً أنَّ دولةَ قطر تدعم جميعَ الجهود الدولية والإقليمية الرامية لإيجاد حلٍّ شامل وعادل للأزمة السورية يحترم وحدةَ البلاد وسلامةَ أراضيها، ويحقّقُ تطلّعاتِ الشعب السوري، ويرتكز على قرار مجلسِ الأمن الدولي 2254 بجميع جوانبه.

وتابع: “نتّفقُ مع الجهود الإقليمية من أجل حلٍّ في سوريا، لكن نختلف في الطريقة، ونحن واضحون منذ البدايةِ”، مشيراً إلى أنَّ هدف دولة قطر يتمثّل في “الوصول إلى حلٍّ سياسي ينصف الشعبَ السوري ويرضيه ويعيدُ اللاجئين”.

من جهتها ، أعربت كاترين كولونا عن استغرابها من تصرّفِ الدول العربية حول إعادةِ مقعدٍ سوريا إلى الجامعة العربية من دون تقديمٍ أيّةِ التزامات من نظام الأسد.

وأوضحت أنَّ فرنسا تدعم رؤيةَ قطر للحلِّ في سوريا عبرَ القرار الدولي رقم 2254، مشيرةً إلى أنَّ النظام لم يلبِّ أيّاً من الشروط الدولية المطلوبة منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى