كاشفاً عما ستفعلُه بلادُه لاحقاً في شمالِ شرقِ سوريا.. أردوغان: أعددْنا لـ “نبع السلام” قبلَ 3-5 أعوام

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إن الإعداد لعملية “نبع السلام” العسكرية لم يكن فورياً، وإنّما سبق له الإعداد قبل 3-5 أعوام.

حيث جاء ذلك في كلمة لـ “أردوغان” مساء أمس الجمعة في لقاء مع ممثلي وسائل إعلام أجنبية في إسطنبول، وذلك بحسب وكالة “الأناضول” التركية.

وشدّد الرئيس التركي على أنّ القوات المسلحة التركية لن تغادرَ المنطقة، لأنّ ضمان الأمن هناك يتطلّب ذلك، مضيفاً بأنّ عملية “نبع السلام” لها هدفان: “الأول إبعاد تنظيم (بي كا كا/ي ب ك) من الحدود التركية، والثاني هو توطين جزء من الـ 3.5 مليون سوري الذين تستضيفهم تركيا في المنطقة الآمنة التي ستؤسسها”.

وبخصوص ما حققته العملية، قال أردوغان: “حرّرنا مساحة قدرها 1360 كيلومترا مربعاً، و65 منطقة سكنية بينها مدينتي تل أبيض ورأس العين”.

وأضاف “أردوغان” بقوله: “كما حيّدنا 750 إرهابياً، في المقابل استشهد 4 من جنودنا، و74 من الجيش الوطني السوري، كما استشهد 20 مدنياً من مواطنينا في هجمات للإرهابيين بـ 1081 قذيفة هاون وقذائف صاروخية على مناطق سكنية قرب الحدود”.

وأشار “أردوغان” إلى أنّ “بلاده تخطّط لتأمين عودة مليون إلى مليوني لاجئ سوري إلى المنطقة الآمنة شمال شرقي سوريا”، كما كشف عن أنّ “المنطقة الآمنة ستتضمن إنشاء 140 قرية، تستوعب كلّ واحدة منها 5 آلاف شخص، و10 مناطق تتسع الواحدة منها 30 ألف شخص”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى