كندا تعلنُ تسهيلَ منحِ التأشيرةِ لمتضرّري الزلازلِ في تركيا وسوريا

أعلنت كندا عن تسهيل منحِ التأشيراتِ للمتضرّرينَ من الزلازل في تركيا وسوريا.

جاء ذلك في بيانٍ مشتركٍ صادرٍ عن وزيرِ الهجرةِ واللاجئين والمواطنة شون فريزر ووزيرِ النقلِ عمر الغبرة الكنديين.

وأوضح البيان أنَّ الحكومةَ الكندية ستنظر في طلبات الإقامةِ المؤقّتة والدائمةِ بما في ذلك طلباتُ اللجوء للأشخاص المتضرّرين من الزلازل
المدمّرة التي ضربت جنوبي تركيا فجرَ السادس من شباط الماضي.

وقال فريزر، “كندا ملتزمةٌ بمساعدةِ الناس المتضرّرين من الزلازل المدمّرةِ في تركيا وسوريا، نحن نعطي الأولويةَ لمعالجة طلباتِ الأفراد المتضرّرين، واليوم نقدّمُ تدابيرَ جديدة تسهّل على المواطنين الأتراك والسوريين البقاءَ في كندا وتسمحُ لهم بالبقاء مع عائلاتهم، والاستمرارِ في العمل والدراسة في مكانٍ آمنٍ”.

ووفقاً للبيان، فإنَّه اعتباراً من 29 آذار الحالي وحتى 25 من أيلول المقبلِ، سيتمكّنُ المقيمون السوريون والأتراكُ من التقدّمِ للحصول على تمديدٍ مجانّي لوضعهم من تصاريح الإقامة، وسيجري توفيرُ مسارِ تصريحِ عملٍ مفتوحٍ للموجودين منهم في كندا.

ونظرًا لأنَّ بعضَ المتقدّمين من المناطقِ المنكوبة للحصول على الإقامة الدائمة فقدوا وثائقَ سفرِهم نتيجةَ الزلازل، لن يُطلبَ شرطُ حملِ جوازِ سفرٍ أو وثيقةِ سفرٍ منهم للموافقة على منحِ تأشيرةِ إقامةٍ دائمةٍ للمجيء إلى كندا، بحسب البيان.

وأوضح البيان أنَّه سيُعفى أصحابُ الإقامةِ الدائمةِ من تركيا وسوريا الراغبينَ بالعودة إلى كندا من رسوم جوازاتِ السفر المؤقّتة، أو جوازات السفرِ محدودةِ الصلاحية، أو وثائقِ السفر الطارئة.

كما ستُمنح الأولويةُ لطلبات الإقامة المؤقتة أو الدائمة من المناطق المتأثّرةِ بالزلزال، وكذلك طلباتِ إعادةِ توطين اللاجئين، وتشمل الطلباتُ تأشيرةَ الزيارة لأفراد الأسرة المباشرين من المواطنين الكنديين والمقيمينَ الدائمين في كندا.

وفي 6 شباط 2023، ضربَ جنوبي تركيا وشمالي سوريا زلزالان متتاليان بقوة 7.7 و7.6 درجات، تبعتْهما آلافُ الهزّات الارتدادية العنيفةِ، ما خلّفَ خسائرَ كبيرةً في الأرواح والممتلكات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى