لأوّلِ مرّةٍ.. وفدٌ من الأممِ المتحدةِ يزورُ جبلَ الزاويةِ بريفِ إدلبَ

زار وفدٌ من الأمم المتحدة المدنَ والبلدات التي تتعرّض للقصف بريف إدلب الجنوبي، وذلك في زيارة هي الأولى من نوعها.

وذكر ناشطون أنَّ مكتبَ تنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA)، ومكتبَ الأمن والسلامة (UNDSS)، التابعين للأمم المتحدة، قاما بزيارة إلى المدن والبلدات التي تعرّضتْ للقصف على خطوط الجبهة في ريف إدلبَ الجنوبي من بينها أريحا وعدّةُ قرى في جبل الزاوية وسرمين.

واعتبر العاملون في المجال الإنساني أنَّ زيارةَ الوفد الأممي إلى ريف إدلب، تشكّل خطوةً جديدة ومهمّة، في سياق تعزيز تقديمِ المشاريع والمساعدات لتلك المناطق المهمِلة بسبب قربِها من مناطق التماس مع قوات الأسد.

وأوضح العاملون أنَّ الوفدَ زار مشروعَ محطةِ مياه يعتمد على الطاقة الشمسيّة في بلدة أورم الجوز في أريحا المموّلَ من صندوق التمويل الإنساني عبرَ الحدود لسوريا والذي تنفذّه المنظمةُ الشريكة People In Need Syria “الناس عند الضيق”.

وأكّدوا أنَّ الهدفَ من هذه المهمّة قياسُ مستوى الاستجابة الإنسانية وتواجدُ الشركاء الإنسانيين ضمن المناطق الواقعة جنوبَ الطريق السريع M4 ولقاء المجتمعات المحليّة والقادة المحليين والمجالس المحليّة لفهم الوضعِ على أرض الواقع.

كما اعتبروا أنَّ هذه الزيارةَ تحمل تطوّراً جديداً في إمكانية تعزيز عمليات الاستجابة الإنسانية إلى مناطق “جبل الزاوية” التي تأوي عشراتِ آلاف المدنيين المحرومين من المشاريع والمساعدات الإنسانية، بعد حرمانِ المنطقة من أيّ مشاريع منذ توسّع سيطرةِ نظام الأسد في المنطقة عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى