“منسّقو الاستجابةِ”: الحرائقُ كابوسٌ مرعبٌ يلاحقُ قاطني مخيّماتِ الشمالَ المحرَّرَ

قال فريقُ “منسقو استجابةِ سوريا” إنَّ الحرائقَ أصبحت كابوساً مرعباً يلاحق النازحينَ ضمن المخيّماتِ في شمالِ غربي سوريا.

وأشار الفريقُ في بيانٍ له اليومَ الأربعاء 27 تموز، إلى أنَّ حرائقَ جديدةً اندلعت ضمن مخيّمات النازحين في شمالِ غرب سوريا سجّلت في مخيم الكنايس المتاخمِ لمدينة إدلب، مما تسبّب باحتراق ثلاثِ خيامٍ ووفاةِ طفلة وإصابة طفلين آخرين نتيجةَ الحرائق.

ولفت الفريق إلى أنَّ الحرائق طالت 116 مخيّماً منذ مطلعِ العام الحالي، ليصلَ إجمالي عددِ الحرائق المسجّلة في المخيّمات منذ تشييدِها خلال السنوات السابقة إلى 986 مخيّماً.

وتضرّر جرّاءَ الحرائق خلال هذا العام أكثرَ من 143 خيمةً، وتسبّبت بوفاة أربعِ أطفالٍ وإصابة 23 آخرين بينهم سبعةُ نساءٍ و 11 طفلاً.

ونوّه إلى أنَّ الارتفاع الكبير في درجاتِ الحرارة خلال الأيام السابقةِ والتي من المتوقّع أنْ تستمرَّ لفترة أطول، جعلت من المخيّمات محارقَ جماعية معرّضةً للاشتعال من خلال بطاريات الإنارة ومواقد الطهي إضافةً إلى عواملَ كثيرةٍ تجعل من الحرائق أمراً رائجاً ضمن المخيّماتِ.

واعتبر “منسّقو الاستجابة” أنَّ ازديادَ الحرائق ضمن المخيمات وتكرارَ المناشداتِ لتحسين أوضاع النازحين في المخيّمات يظهر عدمَ التجاوب الفعلي مع معاناةِ المدنيين المستمرّة منذ سنوات، الأمرُ الذي يظهر الوصولَ إلى نقطة النهاية والتي من المفترض أنْ تبدأ المنظماتُ الإنسانية العملَ على إيجاد حلولٍ فعلية وجذرية للنازحين في المخيّمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى