لبنانُ يطلبُ من الاتحادِ الأوروبي تمويلاً إضافياً لدعمِ استضافتِه للاجئينَ السوريينَ

طالبت وزيرةُ الدفاع ووزير الخارجية بالوكالة في حكومة تصريفِ الأعمال اللبنانية زينة عكر، الاتحادَ الأوروبي بتقديم مساعداتٍ إضافية إلى لبنان لدعم استضافته للاجئين السوريين.

وفي تغريدة عبرَ حسابها على موقع “تويتر”، قالت عكر إنَّها بحثت خلال اجتماع مع وفدٍ من الاتحاد الأوروبي أمس، النزوح السوري وتداعياته، وضرورة زيادة دعم الاتحاد الأوروبي للبلدان المضيفة للاجئين، ومنها لبنان، إضافةً إلى الانتخابات النيابية اللبنانية في عام 2022.

وأضافت أنَّها دعت وفدَ الاتحاد الأوروبي إلى دعمِ لبنان بشكلٍ عاجلٍ بالمساعدات الإنسانية والتربوية في ظلّ الظروف الراهنة.

ويقيم في لبنان نحو 1.5 مليون لاجئ سوري، من بينهم ما يقارب مليون سوري مسجّلون لدى مفوضية اللاجئين، ويعيش 88% منهم تحت خطّ الفقر المدقع، بحسب إحصائيات أمميّة.

ويعيش لبنان أزمةً غيرَ مسبوقة، مع نقص الوقود والطعام والمواد الضرورية الأخرى نتيجةَ تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وانخفاض قيمة العملة، وتعثّرِ تشكيل الحكومة.

وكان البنك الدولي قد وصف الأزمة في لبنان، بأنَّها الأسوأ على المستوى العالمي منذ 150 عاماً، حيث باتت معها احتياطياتُ المصرف المركزي بالعملات الأجنبية، تكفي بالكاد الحدّ الأدنى من الاحتياطي الإلزامي، الذي يسمح بالتغطية القانونية لأموال المودعين في المصارف الخاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى