لجنةُ الحجِ السوريةِ تعلنُ شروطَ الحجِ وحصةُ سوريا لعامِ 2022

نظّمت “لجنةُ الحجّ العليا السورية” أمس الثلاثاء، مؤتمراً صحفياً في مقرّها بولاية اسطنبول التركية، لإعلان مستجدّات موسم الحج 1443 هـ 2022 م، والحديث عن حصّة سوريا التي خصّصتها المملكة العربية السعودية والتي بلغت 10 آلاف و186حاجّاً سورياً.

بيانُ اللجنة ألقاه رئيسُ الحكومة السورية المؤقّتة “عبد الرحمن مصطفى” إعلانُ لجنة الحج العليا السورية عن الحصّة التي خصّصتها المملكةُ العربية السعودية في المسار الإلكتروني للجمهورية العربية السورية لموسم 1443 هـ – 2022 م والتي بلغت /10186/ حاجّاً سورياً.

البيان أوضحَ أنَّ لجنةَ الحجّ العليا، بدأت استعداداتُها لاستقبال الحجّاج السوريين في مكاتبِها المعتمدةِ، واعتمادِ كوادر المجموعات التي ستتولّى خدمة الحجاج لهذا العام وتيسير أمورهم.

وذلك تماشياً مع الشروطِ العامة التي وضعتُها المملكةُ العربية السعودية مع الأخذِ بالاشتراطات الصحية التي تضمن سلامةَ وصحةَ الحاج، فإنَّ الأولوية تُعطى للمقبولين في عام 1441هـ – 2020م وتحقّقت فيهم عدّة شروط:
والشروط هي:
1- جوازُ سفر ساري لغاية 31/12/2022.
2- توفّر جرعتين على الأقل من اللقاحات المعتمدةِ من منظمة الصحة العالمية.
3- وجود مُحرمٍ شرعي للمرأة لمن كانت دون 45 عاماً.
4- توفّر اختبار PCR سلبي قبل 72 ساعةً كحدِّ أقصى من تاريخ السفر.
5- سيتمُّ الاعتذارُ من أصحاب الفئة العمرية 65 عاماً وما فوق، أي من كانت مواليده دون عام 01/07/1957.

اللجنة قالت إنَّه في حال بلغَ عددُ المسجلين المستوفين الشروط المُحدّدة أعلاه أكثرَ من الحصة المقرّرة للجمهورية العربية السورية فسيتمُّ إجراءُ قرعةٍ لتحديد المقبولين بشكلٍ نهائي، على أنْ تصدرَ الشروط التنفيذية للتسديد خلال أيام.

وتعهّدت “لجنةُ الحج العليا السورية” للحجاج السوريين بمختلف انتماءاتهم السياسيةِ في جميع المناطق السورية، بتيسير أمورهم وتمكينهم من أداءِ هذه الشعيرةِ العظيمة على أكملِ وجهٍ، وأكّدت اللجنةُ على أنّ خدماتها موجّهة لجميع السوريين في داخل سوريا وخارجها بغضّ النظرِ عن انتمائاتهم السياسية أو العرقية.

وكانت “لجنةُ الحج العليا السورية”، قد أعلنت استعدادَها لتنظيم موسم حج 1443 -2022 وتمكين الحجّاج السوريين من أداءِ فريضةِ الحج وفق الحصصِ التي ستقرّرُها المملكة العربية السعودية للدول الإسلامية.

الائتلافُ الوطنيُّ ثمَّن جهودَ “لجنة الحج العليا” و الجهودَ الكبيرة التي تبذلها المملكةُ العربية السعودية في سبيل تمكين أكبرِ عددٍ ممكنٍ من المسلمين من أداء فريضة الحج ، وحرصَها الكبير على سلامة وصحةِ جميع الحجاج، بعد أنْ أعلنتْ وزارةُ الحجّ والعمرةِ في المملكة العربية السعودية، عن نيّتِها تنظيم موسم حج 1443هـ – 2022 م بواقع مليون حاجٍ من داخل وخارج المملكة.

وأكّدت “لجنةُ الحج العليا السورية” الجهوزيةَ الكاملة لمكاتب وكوادر اللجنة في جميع البلدان المعتمدةِ لديها للبدء بتسجيل الحجاج فورَ صدورِ التعليمات التفصيلية لهذا الموسم.

وشدّدتْ على الالتزام بالشروط الصحية المعلنةِ وأهمُّها التّحصين الكامل للحجاج وإلزام الحجاج بإجراءِ فحص PCR قبل السفر بـ 72 ساعةً كحدٍّ أقصى مع نتيجة سلبية، وتنفيذ كلِّ الاشتراطات التي ستصدر لاحقاً من وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية.

وتميز الحجُّ السوري بنقلاتٍ نوعية خلال السنوات الماضية، وحقق القائمونَ على إدارة ملفّ الحج إنجازات كبيرة بشهادة وزارة الحج في المملكة العربية السعودية، حيث تولي اللجنةُ تطويرَ أعمالها أهمية بالغة ودأبت على دفعِ عجلة التطوير.

ومن أبرز أعمالها، إنجازُ برنامج إلكتروني لملفي التقييم والشكاوي، وتدريبِ كوادر المجموعات من خلال التعاقد مع شركات تدريبية، وتنفيذِ المرحلة الثانية منه مشروع الهدي، والمرحلة الثالثة من مشروع نظام تتبع الباصات عبرَ GPS، وبدء تطويرِ برنامج تسجيل الحجاج الإلكتروني، وإحداث تغيير جذريٍّ في آلية اختيار المقبولين للحجّ السوري من خلال اعتماد نظام القرعة إضافةً لنظام المواليد الأكبر سناً.

وتشرف “لجنةُ الحج العليا السورية” على تقديمِ خدمات متعدّدةٍ من خلال عملِها الرقابي ومن هذه الأعمال حجوزاتُ الطيران والسكن والنقل وغيرها، حيث يعتبر ملفُّ الحج ملفّاً سياديّاً بامتياز، تمكّنت قوى المعارضة من خلال تميّزِها في أدائها من أنْ تنالَ ثقةَ المملكة العربية السعودية والتي قدّمت كاملَ التسهيلات لمواصلة عملِ اللجنة والاستمرار في تنظيم مواسم الحجّ السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى