لخرقِه اتفاقَ إدلبَ.. تعرّفْ على الضابطِ الذي شملتْهُ الحزمةُ الأخيرةُ من عقوباتِ قيصرِ

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الأربعاء، حزمة عقوبات جديدة على نظام الأسد، هي الرابعة ضمن سلسلة عقوبات قيصر, وشملت قائد ميليشيا الفيلق الخامس, “ميلاد جديد”.

وبحسب وزارة الخارجية الأمريكية فإن ميليشيا “الفيلق الخامس” وقائدها “جديد” شاركت في عرقلة أو تعطيل أو منعِ وقفِ إطلاق النار في سوريا.

وينحدر “ميلاد جديد” من مدينة القرداحة في محافظة اللاذقية مسقط رأس الأسد، ويعتبر من أبرز ضباط قوات الأسد المقرّبين من الاحتلال الروسي، وتمّ ترفيعه في عام 2018 من عميد إلى لواء.

وبأمرٍ من الاحتلال الروسي, عينه رأس نظام الأسد قائداً لأركان الحرس الجمهوري في العام 2018، ومن ثم قائداً للقوات الخاصة في العام 2019.

وفي شهر تموز الماضي, عيّن الاحتلال الروسي, “ميلاد جديد” قائداً لميليشيا الفيلق الخامس بدلاً من اللواء “زيد صالح” بحضور قيادات من ميليشيات “الدفاع الوطني”.

وذكرت صفحات موالية لنظام الأسد حينها أنّ قاعدة حميميم الروسية عيّنت “جديد” بحضور ضابط روسي و”نابل العبدالله وسيمون الوكيل” القياديين بميليشيات “الدفاع الوطني” في السقيلبية ومحردة بريف حماة.

ويعتبر الفيلق الخامس منذ تأسيسه الذراع العسكرية للاحتلال الروسي على الأرض، حيث ارتبط مباشرة بقاعدة حميميم، وبات يتحرّك بموجب القرار الروسي، وبشكلٍ منفصل عن وزارة الدفاع التابعة لنظام الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى