لزيادةِ الهيمنةِ على الجنوبِ السوري.. موسكو تخطّطُ لتشكيلِ “اللواءِ التاسعِ” في السويداءِ

كشفتْ مصادرُ إعلامية محليّة في محافظة السويداء جنوبي البلاد، عن تزايدِ النشاط الروسي ومحاولةِ استقطاب الشبّان في محافظة السويداء والاستفادةِ منهم في حماية المصالح الروسية وفرضِ هيمنتِها على جنوب سوريا.

وبحسب موقع “السويداء 24” أنّ هناك مجموعةَ مؤشّرات في الأسابيع الماضية حول الدور الذي تلعبه روسيا في السويداء، والذي يتركّز على تجنيدِ الشباب لحماية المصالح الروسية، وطرحِ تسوياتٍ للمتخلّفين عن الخدمة العسكرية ضمن قوات الأسدِ والفارّين منها.

وأوضح المصدر أنّ جهات محلية تزعم تنسيقَها مع الروس تسعى لتشكيل فرقة عسكرية من شبّان السويداء تحت مسمى “اللواء التاسع” يتبع لـ “الفيلق الخامس” الذي تشرفُ عليه روسيا بشكلٍ مباشر.

وكشفت مصادرُ مطّلعةٌ، للموقع أنّ مسؤولين عسكريين من مركز قيادةِ القوات الروسية بالعاصمة السورية دمشقَ بصددِ إجراءِ زيارةٍ لشخصيات فاعلة في السويداء خلال الأيام القادمة، وطرحِ تسويةٍ تشمل المتخلّفين عن تأدية الخدمة العسكرية في صفوف قوات الأسد والفارّين من الخدمة، كي يعودوا إلى أماكن خدمتهم، وتتمَّ تسويةُ أوضاعهم.

كما لفتتْ المصادر إلى أنّ روسيا زادتْ من استقطابِ شبان محافظة السويداء، وتجنيدِهم عبْرَ شركات أمنية، لحماية مصالح روسيا داخل سوريا وخارجها.

وتعمل روسيا أيضاً على مواجهة التمدد الإيراني جنوباً بموجب الاتفاق مع إسرائيل للحدِّ من النفوذ الإيراني على حدودها الشمالية، وكانت سيّرتْ أولَ دورية على كامل الحدود السورية مع إسرائيل بصفتِها الضامن للأمن هناك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى