للمرّةِ الثالثةِ خلالَ أسبوعٍ.. مقاتلاتٌ روسيّةٌ تعترضُ مسيّراتٍ أمريكيّةٍ في سوريا

أعلنت القواتُ الجويّة في القيادة المركزية الأمريكية، أمس الجمعة، أنَّ مقاتلاتٍ روسيّةً قامت للمرّة الثالثة خلال أسبوع، باعتراض 3 طائراتٍ أمريكية بدون طيّار من طراز MQ-9 Reaper أثناء تحليقها فوق سوريا.

وقال قائدُ القوات الجوية في القيادة المركزية الأمريكية، الجنرالُ أليكس غرينكويتش، في بيانٍ حول الحادث إنَّ “3 طائرات أمريكية بدون طيّار تعرّضت للمضايقة من قِبل الطائرات المقاتلة الروسية أثناء تحليقِها فوق سوريا، خلال المواجهةِ التي استمرّت لمدّةِ ساعتين تقريباً”.

وأضاف غرينكويتش، “نواصل تشجيعَ روسيا على العودة إلى المعايير المطبّقة من قِبل سلاح الجو المحترفِ حتى نتمكّن جميعاً من إعادة تركيزِنا على ضمان إلحاق الهزيمةِ الدائمة بتنظيم داعش”.

يُذكر أنَّ سلاح الجو الأمريكي أعلن، الخميس، اعتراضَ مقاتلات روسية لطائرة أمريكية بدون طيّار في سوريا، كما اعترضت 3 مقاتلاتٍ روسيّة لـ3 طائرات أمريكية بدون طيار فوق سوريا، الأربعاء.

ولم تكن الولاياتُ المتحدة الهدفَ الوحيد للمضايقات من الجيش الروسي، فقد اعترضت طائرةٌ مقاتلةٌ روسيّة من طراز SU-35 “طائرتين مقاتلتين فرنسيتين من طراز رافال، كانتا تحلّقانِ في مهمة بالقرب من الحدود العراقية السورية يوم الخميس، وفقاً لما أعلنته القواتُ المسلّحة الفرنسية، عبرَ تويتر، وقالت إنَّ المقاتلتين قامتا بمناورة لتجنّبِ خطرِ وقوعِ حادثٍ.

وعلى مدى السنوات العديدة الماضية، استخدمت الولاياتُ المتحدة خطَّ عدم الاشتباك بين الجيشين في سوريا لتجنّبِ الأخطاء أو المواجهات غيرِ المقصودة التي يمكن أنْ تؤدّي عن غيرِ قصدٍ إلى التصعيد، لكنَّ الأعمالَ العسكرية الروسية في سوريا انتهكت بشكلٍ متزايدٍ بروتوكولاتِ عدم الاشتباك، بما في ذلك التحليقُ بالقرب من القواعد العسكرية الأمريكية في سوريا.

وفي نيسان الماضي، قال مسؤول أمريكي إنَّ “الإجراءات الأكثرَ عدوانية من جانب الطيارين الروس يبدو أنَّها جزء من طريقة جديدة للتعامل”، بما في ذلك مواجهة حاولتْ فيها مقاتلةٌ روسيّة الاقتتالَ مع طائرة أمريكيّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى