“لونا الشبل” تزعمُ أنَّ الكثيرَ من السوريينَ يرغبونَ بالقتالِ مع روسيا في أوكرانيا

ادّعت مستشارةُ رأسِ نظام الأسد “لونا الشبل” أنَّ الكثيرَ من السوريين يرغبون بالقتال إلى جانب القوات الروسية في غزوها للأراضي الأوكرانية، من باب “ردّ الجميل” لموسكو التي وقفتْ مع نظام الأسد وقواته في الحربِ التي يشنُّها النظامُ على الشعب السوري منذ أكثرَ من 11 عام.

جاء ذلك في مقابلة لـ “الشبل” مع قناة “بي بي سي” العربية، قالت فيها إنَّ “ميثاق الأمم المتحدة يسمح وفقَ المادة 51 للدول في حال تعرّضها لتهديدٍ أو عدوان بأنْ تدافع عن نفسها ولا يهمُّ هنا التفسير الذي تريده الدول الغربية لهذه المادة”.

وزعمت “الشبل” أنَّ روسيا لم تكن مهدّدةً فقط بل عرضتْ وثائقَ تزعم أنَّ أوكرانيا كانت هي من ستقوم بشنِّ العدوان عليها لو لم تقم هي بمبادرة الدفاع عن نفسها، على حدِّ تعبيرها، مدّعيةُ أنَّ “هناك الكثير من السوريين في الحقيقة أبدوا رغبتَهم بالتطوّع والقتال إلى جانب روسيا في عمليتها العسكرية من باب ردِّ الجميل”.

وبحسب “الشبل” فإنَّ روسيا لم تطلّبْ متطوّعين سوريين بشكلٍ رسمي من نظام الأسد، وبالتالي لا يمكن للنظام أنْ يقوم بأيِّ إجراءٍ رسمي طالما ليس طلباً روسياً في هذا الخصوص.

وادّعت أنَّ ما وصفته “التحالف” بين نظام الأسد وروسيا “لايعني فقط عمليّةً عسكرية هنا أو طائرةً تحلّق هناك أو أنْ نحاربَ الإرهاب في مكانٍ ما بل يعني أنَّنا على موجة واحدة في القضايا الكبرى وهذا يعني أنَّنا كنا على علمٍ بما جرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى