مؤسسةُ إعلاميّةٌ سوريةٌ تفوزُ بمسابقةِ تحدّي الابتكارِ المُقدّمةِ من “Google” للعام 2022

أعلنت مبادرةُ أخبار جوجل “GNI” قوائمَ المشاريع الإعلامية الناجحةِ في مسابقة تحدّي الابتكار للعام 2022، وضمّت 227 ناجحًا من 47 بلدًا حول العالم.

واختير مشروعُ مؤسسة عنب بلدي ضمن المبادرات الناجحة في منطقة الشرقِ الأوسط وتركيا وشمال إفريقيا، وهو المشروع السوري الوحيد ضمن المشاريعِ الفائزةِ في المنطقة.

رئيسُ قسمِ الابتكار في منافسة “مبادرة الأخبار”، لودوفيك بليشر، أوضح في بيانٍ نشرته مدوّنة “جوجل” أمس الخميس، أنَّ تحدي الابتكار الثالث في الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا الذي أطلق في شباط 2022، تلقى 425 طلبًا من 42 دولةً. وبعد مراجعةٍ دقيقة وجولة من المقابلات وعمليةِ اختيار هيئة المحلّفين النهائية، اختير 34 مشروعًا من 17 دولةً للحصول على تمويل بقيمة 3.2 مليون دولار أمريكي.

وأضاف بليشر أنَّ تحدّي الابتكار لهذا العام شهد زيادةً بمقدار 118% في الطلبات المُقدّمة من المؤسسات الإخبارية التي تقوم بأنشطة التحقّقِ من المعلومات، مقارنةً بتحديات الابتكار السابقة في المنطقة.

كما أظهرت المشاريعُ المقترحة، التي تستخدم الذكاءَ الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي (ML)، نموًا كبيرًا بنسبة (92%)، ما يعكس اتجاهًا إلى “النظام البيئي الإخباري” لاحتضانِ أحدثِ التقنيات والبيانات الجديدة.

ويعرف “النظام البيئي الإخباري” بأنَّه شبكةٌ من المؤسسات والمتعاونين والأشخاص، الذين تعتمد عليهم المجتمعاتُ المحليّة للحصول على الأخبار والمعلومات والتفاعل معها.

ويتضمّن المشروعُ الذي قدّمتْه عنب بلدي رؤيةً لدمج صوتِ الناس في الأخبار، تقوم على بناءِ منصّةٍ رقمية مدعومة بالذكاء الاصطناعي، تسمح بتدفّق تعليقاتِ وآراءِ الجمهور من قنوات التواصل الاجتماعي إلى غرفة الأخبار، وتقوم بتحليلها وتصنيفها، ومن ثم توفيرِها للمحرّرين لتوظيفها في صناعة المواد الصحفية.

ويهدف هذا المشروعُ إلى إشراك الجمهور السوري في عملية تطوير ونشرِ الأخبار في عنب بلدي، وجعلِ التغطية الصحفية أكثرَ ملامسةً لقصص الناس، وحساسيّةً لاهتماماتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى