ما الذي حملَهُ لقاءُ بيدرسون مع هيئةِ التفاوضِ السوريةِ وممثلِيها!

اجتمع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” مع هيئة التفاوض السورية وممثليها في اللجنة الدستورية في العاصمة السعودية الرياض، وتباحثوا قواعد عمل اللجنة الدستورية.

وفي بداية اللقاء الذي جرى مساء السبت الفائت، أثنى رئيس هيئة التفاوض “نصر الحريري” على جهود “بيدرسون” والفريق المرافق له، وعبّر عن شكره للأمم المتحدة على دورها البنّاء في الوصول إلى الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية.

آملاً استمرار تلك الجهود والعمل على البدء ببحث كلّ بنود القرار 2254، كما أكّد “الحريري” أنّ الهيئة وممثلي قوى المعارضة في اللجنة الدستورية سوف يعملون بإيجابية لتحقيق أهدافها وإنجاز عملها.

وبدوره عبّر “بيدرسون” عن شكرِه للدور الإيجابي الذي أدّته هيئة التفاوض السوري مع المبعوث الخاص على مدى الشهور العشرة الماضية.

ومن ثم أوضح “بيدرسون” رؤيته لقواعد عمل اللجنة أثناء اجتماعها في جنيف، واستمع إلى تساؤلات أعضاء اللجنة الدستورية، وأجاب عنها بالتفصيل، ما خلّف ارتياحاً في نفوس المستفسرين والأعضاء عامة.

وبعد ذلك قام عضو اللجنة الدستورية “يحيى العريضي” نيابة عن أعضاء اللجنة بتسليم “بيدرسون” مذكرة تطالب الأمم المتحدة بتكثيف الجهود والعمل على إطلاق سراح المعتقلين وبيان مصير المفقودين، باعتبار أنّ هذا المطلب فوق تفاوضي.

ومن المتوقع أنّ تجتمعَ اللجنة الدستورية في نهاية شهر تشرين الأول الحالي في العاصمة السويسرية جنيف لتعديل الدستور السوري الحالي أو إعداد دستور سوري جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى