ما حقيقيةُ زيارةِ الأسدِ السريّةِ إلى موسكو.. وبماذا هدّدَ الروسُ بشارَ الأسدِ

كشفت مصادر إعلامية، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استدعى بشار الأسد إلى موسكو في زيارة سريّة، سافر من خلالها الأسد وعاد في نفس اليوم، خلال الأسبوع الفائت. ونقلت صحيفة “الجسر” عن مصادر في العاصمة دمشق وصفتها بـ”الخاصة”، أنّ بشار الأسد تلقّى ضغوطاً أقرب إلى التهديدات من القيادة الروسية خلال زيارته السرية، للقبول بالمبادرة الأمريكية.

وأوضح المصدر أنّ المبادرة تخصّ تسوية جانب من الأزمة الاقتصادية الحالية، وعدم تفعيل البنود الأكثر خطورة من قانون قيصر، الذي يفترض البدءُ بتنفيذه في السابع عشر من الشهر الحالي.

وأشار المصدر إلى أنّ الأسد تلقّى تطمينات بأنّ قبول المبادرة لن يؤديَ إلى تقويض سلطته، بل إنّها مجرد مناورة لتجاوز عاصفة تطبيق قيصر للعقوبات.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ المصدر لم يكشف مضمون المبادرة الأمريكية الروسيّة، موضّحاً أنّه سيتم الإعلان عنها مطلعَ الأسبوع القادم، بعد التشاور مع كلٍّ من طهران وأنقرة.

وكشفت عدّة صحف عالمية عن تفاصيل العرض الذي قدّمه المبعوث الأمريكي إلى سوريا جميس جيفري، لنظام الأسد للخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية.

وذكرت الصحف أنّ العرض المقدّم لإنهاء المعاناة في سوريا هو موافقة الأسد على مقررات مؤتمر جنيف1، وإطلاق العملية السياسية للتغيير وإخراج جميع الميليشيات الإيرانية.

يُذكر أنّ القطاعات التجارية في مناطق النظام أصيبت بالشلل نتيجة القفزات المتسارعة لسعر الصرف، كما أوقفت محالُ الصاغة بالمدن السورية بيعَ وشراءَ الذهب وامتنعت شركات الصرافة عن تبديل العملات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى