ما ردُّ روسيا على الاقتراحِ التركي الداعي إلى عقدِ لقاءٍ ثلاثيٍّ مع الأسدِ؟

أعربت الخارجيةُ الروسية اليوم الجمعة عن تفاؤلها بعرضِ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على نظيرِه الروسي فلاديمير بوتين، عقدَ لقاءٍ ثلاثي مع بشار الأسد.

وجاء ذلك على لسان نائب وزيرِ الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف”، ردّاً على سؤال من وكالة نوفوستي الروسية بشأن فكرةِ أردوغان، حيث قال إنَّ “موسكو إيجابيةٌ للغاية بشأن فكرة الرئيس التركي، لعقدِ اجتماع بين قادة تركيا وسوريا وروسيا”، مضيفاً “نجري الآن اتصالاتنا مع الأصدقاء السوريين”.

وكشف الرئيسُ التركي رجب طيب أردوغان، يوم أمس، عن عرضٍ قدَّمه إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لعقد لقاءٍ ثلاثي مع بشار الأسد.

وقال أردوغان في تصريحاتٍ نقلتْها وكالةُ الأناضول، إنَّ “بوتين ينظر لعرضه بإيجابية”.

وأضاف الرئيس التركي “أولاً أجهزةُ مخابراتنا ثم وزراء الدفاع ثم وزراء خارجية الدول الثلاث يمكنُهم الاجتماعُ، بعدَ اجتماعاتهم، ربّما نجتمع نحن كزعماء، عرضتُ الأمرَ على السيد بوتين ولديه رؤية إيجابية بشأنه”.

وأشار إلى أنَّه عرضَ على بوتين صياغةَ آلية مع روسيا وسوريا، لتسريع المسار الدبلوماسي، مؤكّداً أنَّ اتفاقية سوتشي ومسار أستانا ينصّان على أنَّ مسافة 30 كم من حدودنا الجنوبية مع سوريا هي ممرُّنا الأمني.

وقبلَ أيام، قال عضو هيئةِ القرار والتنفيذ المركزي لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، أورهان ميري أوغلو، إنَّ نظامَ الأسد رفضَ طلب أنقرة، بشأن ترتيب لقاءٍ بين أردوغان والأسد، مشيراً إلى أنَّ النظام يعتزم تأجيلَ مثلَ هذا اللقاء، إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية التركية، المُقرّرُ إجراؤها في حزيران 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى