مجلةٌ أمريكيةٌ تستعرضُ فشلَ مبادراتِ إعادةِ تأهيلِ نظامِ الأسدِ

استعرضت مجلةُ “فورين بوليسي” عواقبَ مبادرات بعضِ الدول لإعادة تأهيل نظامِ الأسد، مشيرةً إلى أنَّ محاولاتِ التطبيع مع الأسد جاءت على الرغم من سجلِّ النظام المرعب مع جرائم الحرب والجرائم ضدَّ الإنسانية.

وقالت المجلة إنَّ مبادرة الإمارات نحو التطبيع مع الأسد، بهدفِ الاستثمار في الصناعة والبنيةِ التحتية في سوريا، لم تفلح في تحقيقِ أيِّ اتفاقٍ مهمٍّ مع دمشق، بل لفتت إليها انتباه السلطات التي تقوم بفرض عقوبات على النظام في كلٍّ من أوروبا والولايات المتحدة.

وأشارت إلى أنَّ الجزائر حاولت تجنّبَ الوقوف ضدَّ النظام لفترة طويلة، وعملت مؤخّراً بشكل مكثّفٍ لإقناع الدول بعودة النظام إلى الجامعة العربية، لكنَّ جهودَها باءت بالفشل، لعدم توافقِ الدول العربية على مسألة إعادةِ النظام.

ورأت أنَّ فشلَ العودة في التعامل مع نظام الأسد، يتجلّى بأبهى صورة مع الأردن، التي تخلّتْ عن دعمِ المعارضة، وأعادت افتتاحَ معبر نصيب – جابر، ما سهّل من انتشار الميليشيات الإيرانية والموادِ المخدّرة في الجنوب السوري.

وأشارت إلى أنَّ حجمَ تجارة المخدّرات بلغ أقصى ارتفاعاً له عقبَ إجراء الملك الأردني عبد الله الثاني حواراً هاتفياً مع رئيس النظام، مشيرةً إلى أنَّ الأردن مؤخّراً، تراجع عن الإشارة إلى الصداقة الأخوية بينه وبين النظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى