مجلة أمريكية تتهم روسيا باستغلال اللاجئين السورين لأهداف اقتصادية

اتهمت مجلة أمريكية روسيا بأنّها تسعى لتسخير ملف اللاجئين السوريين لتحقيق أهداف اقتصادية في سوريا تمكّنها من الاستفادة مالياً من إعادة الإعمار مستغلة سيطرتها على نظام الأسد .

جاء ذلك بحسب ما أوردت مجلة “فورين بولسي” في تقرير لها بأنّ روسيا حقّقت أهدافها العسكرية في سوريا، وأمّنت قاعدتها في ميناء طرطوس، وتطمح الآن للاستفادة الاقتصادية من أموال إعادة الإعمار”.

ونقلت المجلة عن سياسيين لبنانيين قولهم إنّ “المال هو المحرّك الأساسي الذي يقود الجهود الروسية في سوريا، وتطمح موسكو للاستفادة من الأموال المتدفقة على سوريا لإعادة الإعمار والتي تقدّر بحوالي 350 مليار دولار”.

وترى المجلة أنّ روسيا ستعرض تسهيل عودة اللاجئين مقابل الحصول على مساعدات مالية من الغرب، حيث صرّح بذلك بوتين في حزيران خلال قمة هلسنكي، ومرّة أخرى في آب بالقرب من برلين، وقالها بشكل علني للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إذا أردتم عودة اللاجئين عليكم دفع تكاليف إعادة الإعمار”. مجلة أمريكية تتهم روسيا باستغلال اللاجئين السورين لأهداف إقتصادية

الجدير بالذكر أنّ دول الاتحاد الأوروبي تتمسك بموقفها الرافض لعودة اللاجئين السوريين، قبل أن يسبقها حلّ سياسي للقضية السورية، وقد فشلت محاولات تغيير موقف بعض الدول مصطدمة بوحدة القرار الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى