مجلسُ الشيوخِ الأمريكي يقرُّ قانونَ “قيصر” ولأوّلِ مرّةٍ.. وابنةُ “ترامب” تكشفُ موعدَ توقيعِ والدِها عليه

في تطورٍ ملحوظٍ تجاه الأوضاع في سوريا والذي من شأنه أنْ يغيّرَ مستقبل البلاد وأنْ يحيل رأس النظام “بشار الأسد” وعدداً كبيراً من زعماء أفرعه الأمنية إلى المحاكم الدولية، صادق مجلس الشيوخ الأمريكي يوم أمس الثلاثاء على تشريع يسمح لحكومة الولايات المتحدة باتخاذ إجراءات جديدة ضد داعمي نظام الأسد.

هذا ويتضمّن القانون الدولي المتبنّى من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والذي يحمل اسم “قيصر”، والذي يوصف هدفه بـ “حماية السكان المدنيين في سوريا”، فضلاً عن اتخاذ إجراءات إضافية ضدّ الجهات التي تدعم العمليات العسكرية للقوات الموالية للأسد وخاصة التابعة لروسيا وإيران.

تمّ إقرار مجلس الشيوخ لـ “قانون قيصر” بعد أنْ تمّ طرحُه للتصويت الإلكتروني، حيث انتهى التصويت بأغلبية الأصوات، 86 صوتاً مع القانون مقابل 8 أصوات ضدّه.

وكان القانون قد أقِرّ من قبل مجلس النوّاب الأمريكيّ يوم الأربعاء الماضي، وبذلك فقد حظي القانون بموافقة الكونغرس كاملاً، ولم يتبقَّ سوى خطوة واحدة قبل دخول القانون حيز التنفيذ، حيث يتجه القانون إلى مكتب الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” لتوقيعه وإجازته، ومن المفروض أنْ تنتهيَ صلاحيته في حال اعتماده في 31 كانون الأول 2021.

“قانون قيصر” هو مشروع قانون كان قد صادق مجلس النواب الأمريكي عليه في 15 تشرين الثاني عام 2016 بأغلبية ساحقةٍ، ويفرض عقوبات جديدة على كلِّ من يدعم نظام الأسد المتّهم بارتكاب جرائم حرب مالياً أو عينياً أو تكنولوجياً.

وبدورها قالت “إيفانكا” ابنة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إنّ أباها سيوقّع على “قانون قيصر” هذا الأسبوع، جاء ذلك في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”، حيث أعلنت أنّ الأسبوع القادم هو موعد التوقيع على قانون ميزانية الدفاع الأمريكية للعام 2020 والذي يتضمّن قانون “قيصر” ضد نظام الأسد وداعميه من قِبَلِ والدها “ترامب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى