مجلسُ الشيوخِ يقرُّ مشروعاً لدعمِ جهودِ إعادةِ الإعمارِ في سوريا بعدَ الزلزالِ

وافق مجلسُ الشيوخ في الكونغرسِ الأمريكي بالإجماع، على مشروع قرارٍ يدعو إدارةَ الرئيس جو بايدن، إلى الاستمرارِ في تقديمِ الإغاثة الطارئة ودعمِ جهود إعادةِ الإعمار في تركيا وسوريا بعد الزلزال، بالتنسيق مع السلطات المحليٍةِ المختصّةِ في تركيا والمنظماتِ والمؤسسات المعترفِ بها دولياً في سوريا، والجهاتِ المانحةِ الأخرى.

وحثَّ مشروعُ القرار، إدارةَ بايدن على بذل كلِّ ما في وسعِها لضمان ألا تنتهكَ مساعداتُ الزلزال، عقوباتِ “قانون قيصر” على نظام الأسد، وألا تسهّلَ جهودَ إعادةِ الإعمار التي تعود بالنفع المباشرِ على نظام بشارِ الأسد.

كما أكّد مشروعُ القرار، أهميةَ عدمِ الإشارة أو دعمِ التطبيعِ مع الأسد، أو دعمِ الفظائع المستمرّة التي يرتكبها النظامُ ضدَّ الشعب السوري.

وطالب مشروعُ القرار، المجتمعَ الدولي بمواصلة البحثِ عن معابر حدودية بديلةٍ لضمان وصولِ المساعدات إلى المناطق المتضرّرةِ في سوريا، ودعا مجلس الأمنِ إلى إصدار قرارٍ للسماح بفتح معابرَ حدودية إضافية أمام المساعداتِ الأمميّة من تركيا إلى شمال غربي سوريا، وللسماحِ بالوصول الكاملِ لمنظّماتِ الإغاثة الإنسانيّة، وحثَّ على الوقفِ الفوري للعنف في شمالِ سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى