مجموعةُ السبعِ تشدّدُ على عمليّةٍ سياسيّةٍ في سوريا تتماشى مع القرارِ 2254

أكّد وزراءُ خارجية دول مجموعة السبع التزامَهم بعمليّة سياسيّة شاملةٍ في سوريا تيسّرها الأممُ المتحدة بما يتّفق مع قرارِ مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وشدّد الوزراء في بيانٍ لهم على حاجة المجتمع الدولي لمواصلة دعمِ مهمّةِ مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون.

وجاء في بيانِ المجموعة التي تضمُّ كلّاً من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والممثّل السامي للاتحاد الأوروبي، واختُتِمت أعمالُه في اليابان، “نعيدُ التأكيدَ على أنَّ المجتمعَ الدولي لا يمكنه النظرُ في مساعدة إعادة الإعمار في سوريا إلا بعد أنْ يكونَ هناك تقدّمٌ حقيقيٌ ودائمٌ نحو الحلّ السياسي، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

ودان البيان “الفظائعَ المستمرّةَ ضدَّ الشعب السوري”، مشدّداً التزام الدول السبع “الشديد بمحاسبة المسؤولين عن استخدام الأسلحةِ الكيميائية، وانتهاكات القانون الدولي، بما في ذلك القانونُ الدولي الإنساني والقانونُ الدولي لحقوق الإنسان”.

وحثَّ بيانُ وزراءِ خارجية الدول الصناعية السبع نظامَ الأسد على “الامتثالِ لالتزاماته بموجب قرار مجلسِ الأمن رقم 2118”.

وأكّدوا “التزامَهم المستمرَّ بدعم الشعب السوري من خلال جميعِ الوسائل الضرورية، بما في ذلك مساعداتُ التعافي المبكّر”، ودعوا إلى “وصول المساعدات الإنسانية بشكلٍ كامل ودون عوائقَ إلى جميع السوريين المحتاجين، لا سيما من خلال مساعداتِ الأمم المتحدة عبرَ الحدود، التي لا يوجد بديلٌ لها من حيث النطاق والوصول”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى