محكمة ألمانية تطلق سراح عنصر سابق في مخابرات نظام الأسد متّهم بقضايا تعذيب

أطلقت محكمة العدل الفيدرالية الألمانية (BGH) سراح عنصر سابق في مخابرات الأسد، بعد ثلاثة أشهر من اعتقاله بشبهة ارتكاب جرائم حرب في سوريا.

وذكرت شبكة “ARD” الإعلامية في ألمانيا عبر موقعها، الجمعة 17 من أيار، أنّ محكمة العدل الفيدرالية ألغت مذكرة التوقيف بحقّ عنصر المخابرات السابق إياد الغريب البالغ من العمر 42 عامًا، والذي تمّ توقيفه في شباط الماضي.

وكان العنصر قد قَدِمَ إلى ألمانيا، في أيار 2018 كطالب لجوء، وفي أثناء إتمام إجراءات لجوئه قدّم تفاصيل عن دوره السابق في المخابرات، ثم استجوبه مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالي كشاهد.

وقال الصحفي والحقوقي السوري “منصور العمري” عبر “فيس بوك”، إنّ السبب الذي جعل المحكمة الألمانية تطلق سراح إياد الغريب، هو وجود خطأ قانوني إجرائي.

وأضاف العمري أنّ المحكمة رأت أنّ العنصر قدّم أقواله في أثناء طلب لجوئه كشاهد وليس كمتّهم، وبالتالي لم يعلم بحقوقه كمتهم، بل كشاهد حينها.

ورغم ذلك، طعن النائب العام بحكم المحكمة بإطلاق سراح عنصر المخابرات السابق، ومن المفترض أن تبتّ المحكمة في الطعن خلال أقل من شهر.

وأشار العمري إلى أنّ الغريب متهم بالتورط بنحو ألفي حالة تعذيب، وحالتي قتل، كما أنّه كان يترأس دورية لملاحقة المتظاهرين الهاربين واعتقالهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى