مديرُ صحةِ إدلبَ تطلقُ حملةَ تطعيمِ جوّالة لمحاربةِ وباءِ الكوليرا

أعلنت مديريةُ الصحة في مدينة إدلب، أنَّ دفعةً من اللقاحاتِ ضدَّ “الكوليرا” مُقدّمةً من منظمة اليونيسيف والتحالفِ العالمي للقاحات GAVI، ستدخل إلى الشمال السوري خلالَ اليومين القادمين، تتكوّنُ الدفعةُ من 1.702.000 جرعة لقاحٍ فموي ضدَّ مرض الكوليرا من نوع ايفيكول، وهو لقاحٌ آمنٌ وفعّالٌ ويستخدم في معظمِ دول العالم.

ولفتت المديرية إلى أنَّها تحضّر لإطلاق حملةِ تطعيم جوّالة ضدَّ المرض، تستهدف الأشخاصَ من عمرِ سنة فما فوق في مناطق سرمدا والدانا وأطمة ومعرتمصرين بريف إدلب وناحية اعزاز بريف حلبَ كون هذه المناطق مكتظةً بالمخيّمات.

ولفتت المديريةُ إلى تسجيلِ أكثرَ من 37500 إصابةٍ مشتبهةٍ بمرض الكوليرا، لغاية 14 كانون الثاني 2023، منها حوالي 6000 حالةٍ خلال الشهرِ الحالي فقط، كما وصل عددُ الوفيات الى 20 حالةَ وفاةٍ.

وبيّنتْ أنَّ الوباءَ ما يزال في حالة تفشّي كبيرة في المنطقة الأمرُ الذي يتطلّب من الأهالي جديّة أكبرَ في التزام الإجراءات الوقائية، وهي النظافةُ الشخصيةُ، والاهتمامُ بنظافة الطعام ومياه الشرب، والمسارعةُ لأخذ اللقاحِ حالَ توفّره.

وتحدّث فريقُ “منسّقو استجابة سوريا” في وقتٍ سابقٍ عن استمرار تسجيل الإصابات بمرض الكوليرا في مخيّمات النازحين في سوريا للأسبوع الـ20 على التوالي بعد تسجيلِ أوّلَ إصابةٍ بمرض الكوليرا في سوريا في نهاية آب الماضي 2022، منتقداً ازدواجيةَ المعايير التي تقوم بها المنظماتُ الدولية تجاه حقوق المدنيين في الشمال السوري.

ولفت إلى أنَّ عددَ الإصابات المشتبهة بمرض الكوليرا، بلغ داخلَ مخيّماتِ النازحين في سوريا أكثرَ من 6,893 حالةً ، مع وجود أكثرَ من تسعة وفياتٍ مرتبطةٍ بالمرض، في حين تظهر أنَّ الفئات الأكثرَ تضرّراً هي الأطفال واليافعين ضمن المخيّمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى