مرشّحٌ لرئاسةِ لبنانَ: أنا مع عودةِ النازحينَ السوريينَ حتى لو لم يُوافقِ الأسدُ

أعلن رئيسُ تيّارِ “المردة” سليمان فرنجية أنَّه التقى رأسَ النظام بشارَ الأسد في دمشق قبلَ أسبوعين بزيارة عائلية، مضيفاً أنَّ الأسد أصبح بعيداً عن التفاصيل اليومية المتعلقة بلبنان، وسيُسرّ إذا تولّى فرنجية منصبَ رئاسةِ الجمهورية اللبنانيّة.

وادّعى فرنجية أنّ الزيارات التي يُجريها لرأس النظام غالباً ما تتمحورُ حول الأمور العائلية، مؤكّداً أنَّ جميع زياراته إلى سوريا كانت موثّقةً على الحدود وقال: “أنا لا أدخل بالسرِّ إلى سوريا بل أدخلها علناً، وسأواظب على زيارة بشارِ الأسد”.

وأضاف فرنجية خلال حديثِه لقناة “الجديد” التلفزيونية، أمس الأربعاء، لن أتآمرَ مع سوريا على لبنان، بل سأتآمر مع لبنان على سوريا، ويمكنُ أنْ أتآمر مع كلّ العالمِ لمصلحة لبنان.

وبخصوص اللاجئين السوريين في لبنان قال: “لن أوافقَ على بقاء اللاجئين السوريين من أجل بشارِ الأسد ولن أوافقَه في حال أراد ذلك وأُدرك أنَّه لن يرفضَ”.

وزعم أنَّ الضغطَ الجديد على اللاجئين السوريين وعملياتِ الترحيل القسريةِ بحقِّهم لا علاقةَ لها بمشروع ترشيحِه إلى منصب رئاسة الجمهورية، لافتاً إلى أنَّ التيارَ العوني والقواتِ هم الأكثرُ رفضاً للاجئين في لبنان.

وتابع أنَّ ملفَّ اللاجئين السوريين إقليميا ودولياً ومحلياً بدأ يميل نحو الحلِّ، مشيراً إلى أنّ السعودية قد تكون اشترطت للتطبيع مع النظام عودةَ اللاجئين السوريين، مؤكّداً على عزمِ لبنان إجراءَ حوارٍ صريحٍ مع النظام لتأمين عودة اللاجئين من غير انتظارِ موافقةِ المجتمع الدولي لأنَّ الحلَّ وفقاً لتعبيره يجب أنْ يكونَ وطنيّاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى