مركزُ جسورٍ يكشفُ عن عددِ سكانِ سوريا في الربعِ الأولِ من 2023

استعرّض مركز “جسور للدراسات” في تقرير تحليلي آخرَ تطوّرات التحولات السكانيّة السورية، حتى الربع الأوّل من عام 2023.

واستند تقريرُ المركز إلى عواملَ عدّة سهّلت عملية احتسابِ عددِ السكان في سوريا، كانتشار منظّمات المجتمع المدني، ودخولِ المؤسسات الدولية إلى سوريا، وإصدارِها تقاريرَ تقييم الحالة والاحتياج ومتابعةِ حركة النزوح.

ووفقاً للتقرير فإنَّ عددَ سكان سوريا بلغ 26.7 مليونَ شخصٍ، منهم 16.76 مليوناً تقريباً داخل البلاد، و9.12 ملايين تقريباً خارجها، فضلاً عن 897 ألفَ مفقودٍ ومغيّب. 

وأوضح مركز جسور أنَّ المناطقَ المحرّرة شمالَ غربي سوريا تضمّ 4.3 ملايين شخص تقريباً، وتضمّ مناطقُ سيطرة ميليشيا “قسد” شمالَ شرقِ سوريا نحو 2.6 مليون شخصٍ، ويوجد في مناطق سيطرة نظام الأسد نحو 9.6 ملايين شخصٍ.

ولفت التقريرُ إلى صعوبة الوصول إلى رقم دقيقٍ لأعداد السكان في سوريا، بسبب انقطاع الجهاز المركزي للإحصاء عن العمل منذ عام 2012، وتسارعِ حركة النزوح واللجوء وتعدّدها، وعدمِ تجانس الوضع القانوني للاجئين السوريين في بلاد اللجوء، بالإضافة إلى وجود المواليدِ الجُدد من العائلات المجنّسة، والذين يصعب معرفةُ وضعِهم في الإحصاءات القانونية.

كما أثّرت عملياتُ الاعتقال والاختفاء والإخفاءِ القسري، وكذلك مشاكلُ الولادات في مناطق النزوح واللجوء وفقدانُ الوثائق الرسمية، عن إحصاء عدد السكان بشكلٍ دقيقٍ، وفقاً للتقرير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى