مسؤولٌ أمريكيٌ: الطيارونَ الروسُ في سوريا يستفزّونَنا للدخولِ في اشتباكاتٍ

قال مسؤولٌ أمريكي إنَ الطيارينَ الروس في سوريا يحاولون “استفزازَ المقاتلات الأمريكية لكنّهم لا يبدو أنَّهم يريدونَ إسقاطُها”.

وأضاف المسؤولُ لشبكة CNN الأمريكية، أنَّ الروس يبدو أنَّهم يريدون “جرّنا إلى الدخول في اشتباكاتٍ ووقوع حادثٍ دولي”.

وأوضح أنَّه منذ بدايةِ شهر آذار بلغت انتهاكاتُ الطائرات الروسية لبروتوكولات تجنّب الاشتباك ما مجموعه 85 حالةً، بما في ذلك التحليقُ بالقرب من قواعد التحالف، والفشلُ في الوصول إلى خطّ عدم الاشتباك، وتحليق طائرات روسية مسلّحة فوق مواقع الولايات المتحدة والتحالف في سوريا، وتابع المسؤولُ، “يبدو أنَّه متّسق مع طريقة جديدة للعمل”.

وأضاف أنَّ الطيارين الأمريكيين رفضوا الانخراطَ في المعارك، ويلتزمون ببروتوكولات تجنّب الاشتباك.

ولفت إلى أنَّ المسؤولين الأمريكيين تواصلوا مع نظرائهم الروسِ بشأن الأحداث الأخيرة، وكان ردُّ الروس “ليس بالطريقةِ التي تعترف بوقوع الحادث أبداً”.

وكانت القيادةُ المركزية الأمريكية قد قالت في وقتٍ سابق، إنَّ الطيارينَ الروس يحاولون “الاشتباكَ بعنفٍ” مع طائرات أمريكية فوق سوريا.

ووفقاً للمتحدّث باسم القيادة، الكولونيل جو بوتشينو، فإنَّ ذلك يُعد جزءاً من نمط حديثٍ لسلوكٍ أكثرَ عدوانية، موضّحاً أنَّ هذه المحاولات تكرّرت مؤخّراً من قِبل الطيارين الروس.

وأظهر مقطعُ فيديو نشرته القيادةُ المركزية الأمريكية، في 2 نيسان الجاري، مقاتلة روسية من طراز SU-35 تقوم باعتراضٍ “غيرِ آمن وغيرِ احترافي” لمقاتلة أمريكية من طراز F-16 .

كذلك أظهر مقطع فيديو آخر في 18 نيسان، مقاتلةً روسيّة انتهكت المجالَ الجوي للتحالف الدولي ضدَّ تنظيم “داعش”، ووصلت إلى مسافة 2000 قدمٍ من طائرة أمريكية، وهي مسافةٌ يمكن أنْ تقطعَها مقاتلةٌ في غضون ثوان.

وكانت الولاياتُ المتحدة استخدمت، على مدى السنوات العديدة الماضية، خطّاً لتجنّب الاشتباك غيرِ المقصود بين الجيشين في سوريا لتجنّب الأخطاء أو المواجهات غير المقصودة التي يمكن أنْ تؤدّيَ عن غيرِ قصدٍ إلى التصعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى