مسؤولٌ أوروبيٌّ: تركيا شريكٌ أساسيٌ للاتحادِ الأوروبي ويجبُ تغييرُ ديناميكيةِ العلاقاتِ معها

قال الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل” إنّ العلاقات مع تركيا تُعدُّ من أهم المواضيع المطروحة على أجندة الاتحاد الأوروبي خلال الفترة القادمة.

حيث أعرب “بوريل” خلالَ مؤتمر صحفي عقبَ لقائه مع وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” عن رغبته بتغيير ديناميكية العلاقات الحالية مع تركيا على نحو يعودُ بالفائدة إلى الجانبين.

وأوضح “بوريل” أنّ تركيا شريك أساسي وعضواً مرشّحاً للاتحاد الأوروبي، وجارةً جيدة جداً ترغب أنْ تكون جزءاً من الاتحاد الأوروبي.

وأشار أنّ العلاقات التركية الأوروبية بعيدة عن المثالية، وأنّها تزداد تعقيداً بسبب سوء العلاقات في شرق المتوسط والقضايا الإقليمية مثل سوريا وليبيا والهجرة.

وذكر “بوريل” أنّ مجلس الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي سيعالج الأسبوع المقبل عدّة قضايا متعلّقة بتركيا، مشيراً أنّ ذلك يدلُّ على مدى الأهمية الممنوحة إليها.

وأمس التقى “بوريل” مع وزيري الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” والدفاع التركي “خلوصي أكار” في العاصمة أنقرة، وبحث خلالها الوضعَ في شرق المتوسط وعدّةَ مسائل إقليمية مثل ليبيا وسوريا، فضلاً عن العلاقات الثنائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى