مشايخُ السويداءِ يتواصلونَ مع الإدارةِ الروسيةِ لإيقافِ تجنيدِ الشبابِ في ليبيا

نشرت صفحة الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في سوريا، الشيخ موفق طريف عبْر الفيس بوك، اتصالات جمعت بين الأول والإدارة الروسية لتجنّب استغلال الأوضاع الاقتصادية الصعبة في السويداء لتجنيد الشباب في معارك ليبيا.

وجاءت الاتصالات بعدَ الكشف عن شبكات تجنيد تنشط بدمشق والسويداء واللاذقية، تستغل الأوضاع الاقتصادية الصعبة في مناطق نظام الأسد، ونسبة البطالة المرتفعة جداً وعدم توفّر فرصٍ للعمل، لجذبِ الشباب لمهام قتالية في ليبيا لقاء أجور مالية.

وكان تقرير نشرته شبكة “السويداء 24” المحلية، الأسبوع الماضي، كشفت عن تجنيد روسيا لعشرات السوريين وإرسالهم للقتال في ليبيا.

وقالت الشبكة إنّ مجندين يتبعون لميليشيا أسد فرّوا من أماكن خدمتهم في الأسابيع الماضية، وسجلوا ضمن مكاتب تجنيد المرتزقة إلى ليبيا، قسمُ منهم سافروا إلى ليبيا عبْرَ قاعدة “حميميم” العسكرية التابعة لقوات الاحتلال الروسي.

وسبق أنْ ذكرت منظمة سوريون من أجل الحقيقة والعدالة في تقرير نشرته في 28 من تموز الماضي، أنّ شركات أمنية روسية متواطئة مع النظام السوري، جنّدت ما لا يقلُّ عن ثلاثة آلاف من المقاتلين والمدنيين السوريين كمرتزقة.

وأضاف التقرير أنّ عمليات التجنيد بدأت في محافظة السويداء منذ كانون الأول 2019 قبل أنْ تتوالى في باقي المحافظات السورية، وتتزايد وتيرتُها في أيار الماضي، قابلتها تحركات تركية في مناطق نفوذها في الشمال السوري وفقاً للتقرير.

وقالت المنظمة إنّ عقود التجنيد تتضمّن رواتب مالية تتراوح بين 800 إلى ألف و500 دولار أمريكي، يرافقها مغريات أمنية كشطب أسماء المتورّطين في قضايا أمنية والإعفاء من الخدمة الإلزامية والاحتياطية في قوات الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى