مصادرُ: ألمانيا ستُقدّمُ مجدَّداً مليارَ يورو كمساعداتٍ إنسانيّةٍ لسوريا

كشفتْ مصادرُ في برلين أنَّ ألمانيا ستقدّم هذا العام مجدَّداً حوالي مليار يورو كمساعدات إنسانية لسوريا وذلك خلال مؤتمرٍ دولي للمانحين يهدف لتوفير أكثرَ من 10 مليارات دولار لتلبية الحاجات الإنسانية للسوريين في الداخل وفي دول الجوار.

وكشف تقريرٌ لصحيفة “نويه أوزنابروكه تسايتونغ” نقلاً عن مصادر في الحكومة الألمانية أنَّ برلين ستقدّمُ هذا العام أكثرَ من مليار يورو مساعدات إنسانية.

وقبل عام تعهَّدت ألمانيا بتقديم 1.6 مليار يورو. وقالت وزارة الخارجية: “لهذا العام، نخطِّط أيضًا للتعهِّد بأموال كبيرة بمبلغ مماثل” وفقاً لما ذكرته الصحيفة نقلاً عن مسؤول في الخارجية الألمانية.

وبحسب الصحيفة, جدَّدت برلين التزامها باستمرار دعمِ منظّمة “الدفاع المدني” المعروفة باسم “الخوذ البيضاء”، التي دعمتها ألمانيا العام الماضي بمبلغ 5.1 مليون يورو.

ونظّمت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي أمس الاثنين (29 آذار 2021) مؤتمراً للمانحين لدعوة المجتمع الدولي إلى توفير دعمٍ مالي لسوريا الغارقة في الحرب منذ عشر سنوات وللاجئين السوريين المنتشرين في الشرق الأوسط.

وجاء في بيانٍ لمختلف هيئات الأمم المتحدة المعنيّة بالمؤتمر “مع التأثير الإضافي لكوفيد-19، لم يتمكّن المدنيون السوريون الذين يواجهون تزايداً للفقر والجوع وتهجيراً وهجمات متواصلة من التقاط أنفاسهم”.

وبسبب الجائحة، تُعقد النسخة الخامسة من “مؤتمر بروكسل لدعم سوريا” عبْرَ الفيديو، بمشاركة نحو 80 وفداً من 50 دولةً بالإضافة إلى منظّمات غيرِ حكومية ومؤسسات ماليّة دوليّة ووكالات الأمم المتحدة.

ويهدف المؤتمر إلى توفير أكثرَ من عشرةِ مليارات دولار “4,2 مليارات دولارٍ على الأقلِّ للاستجابة الإنسانية داخلَ سوريا و5,8 مليارات دولار إضافيّة لدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة في المنطقة”.

ويذكر البيان أنَّ تداعيات الحرب المستمرّة منذُ عشرِ سنوات في سوريا شملت لبنان والأردن وتركيا والعراق ومصر. وتستضيف الدولُ المجاورة لسوريا 80 بالمائة من اللاجئين السوريين “في أكبرِ أزمةِ لاجئين في العالم”، وفقَ البيان.

ومن شأن المساعدة المالية أنْ تسهّل حصولَ الأطفال اللاجئين في هذه الدولِ على التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى