مصادرُ تكشفُ عن تفاصيلِ شحنةٍ إماراتيّةٍ وصلتْ لنظامِ الأسدِ

أفادَ موقعُ “الخليج أونلاين” بأنّه علِمَ من مصدرٍ سوري خاص أنّ طائرة سورية وصلت إلى مطار المزّة العسكري في العاصمة دمشق قادمةً من الإمارات وعلى متنِها شحنةٌ كبيرة من الدولارات, وبإشراف مباشر من “ضاحي خلفان” رئيس الشرطة والأمن العام بدبي.

وقال المصدر إنَّ الطائرة، وهي من نوع “توبليف” التابعة للشركة السورية للطيران، كانت محمَّلة بكميات كبيرة من العملة الصعبة التي أرسلتها شقيقةُ رأس نظام الأسد المقيمةُ في دبي, لدعم محاولاتِ وقفِ نزيفِ الليرة أمام الدولار، بالتنسيق مع السلطاتِ في أبوظبي.

وأكَّد المصدر أنَّ نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي ضاحي خلفان هو الذي أشرفَ على نقلِ الأموال التي أرسلتْها بشرى الأسد، والتي تسلَّمها حاكمُ مصرف سوريا المركزي، حازم قرفول، مشيرةً إلى أنّه جرى نقلُ هذه الأموال مباشرةً من المطار إلى المصرف المركزي في ساحة “السبع بحرات” بدمشق تحت إشراف الحرس الجمهوري والمخابرات الجويّة.

وبدأت وزارةُ المالية بحكومة نظام الأسد تحرّكات غيرِ اعتيادية، منذ الأحد الماضي؛ لمواجهة التراجعِ الكبير في سعر الليرة أمام الدولار.

وقال المصدر إنَّ وزير المالية “كنان ياغي” وجّه بضخِّ كميّاتٍ من العملة الأمريكية لوقفِ نزيف العملة المحلية التي هبطتْ إلى 2970 ليرةً مقابلَ الدولار الواحد، يوم الثلاثاء الماضي.

وتستهدف التوجيهاتُ التي صدرت إلى حاكم المصرف المركزي وقْفَ عملية الانخفاض المتسارعة والسيطرة على سعر الليرة مع بداية كانون الأول المقبل.

ويمرُّ اقتصادُ نظامِ الأسد بأزمة ماليّة طاحنةٍ بالتزامن مع زيادةٍ جديدة في أسعار المحروقات، وتراجعِ المداخيل من النقد الأجنبي بسبب الضغوط التي يواجهها قطاعُ الصادرات.

وبلغت خسائرُ الاقتصاد السوري منذ عام 2011 وحتى مطلعِ العام الجاري 530 مليار دولار، وهو ما يعادل 9.7 أضعاف الناتج المحلي الإجمالي لعام 2010 بالأسعار الثابتة.

وتواجه الإمارات اتهاماتٍ كبيرة بتقديم الدعمِ المالي والعسكري لنظام الأسد، فضلاً عن إعادتها فتْحِ سفارتِها في دمشق عام 2019، بعد إغلاقٍ دام 8 سنوات.

وحتى خلال سنواتِ المقاطعة الدبلوماسية ودعمِ المعارضة السورية كانت الإمارات تستضيف على أراضيها شخصياتٍ مواليةً لنظام الأسد أو تابعةً له أو من عائلة رأس النظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى