مصدرٌ مقرّبٌ من “قسد” يكشف عن زيارة وفدٍ أوروبي إلى مناطق سيطرتها لهذه الأسباب

[٩:٣٩ ص، ٢٠١٩/٥/٢٢] تحرير وتدقيق أبو عبادة: كشفت وكالة أنباء “هاوار” الموالية لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) والذي يعتبر المكوِّن الرئيسي لتشكيل ميليشيات “قسد” وذراعها السياسي “مسد”، أنّ وفداً أوروبياً سيزور مناطق “الإدارة الذاتية” قريباً، وذلك ضمن الجهود الدبلوماسية للإدارة الهادفة لتمثيلها في اللجنة الدستورية السورية.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطّلع قوله: إنّ “وفداً أوربيّاً سيزور في الأيام القادمة، مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وبشكلٍ رسمي”.

وأضاف المصدر أنّ “الإدارة الذاتية كثّفت في الآونة الأخيرة جهودها الدبلوماسية في أوروبا والعالم، من أجل تمثيل الإدارة الذاتية في لجان صياغة الدستور السوري، الذي ترعاه الأمم المتحدة، وإشراك الإدارة الذاتية في المباحثات التي تجري لحلّ الازمة السورية، وعدّة أمور أخرى”.

الجدير بالذكر أنّ ميليشيات “قسد” وذراعها السياسي “مسد” غير ممثّلة في هيئات التفاوض السورية وقائمة اللجنة الدستورية التي يشرف عليها المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون”.

وكان قد أعلن المبعوث الأممي في آذار الماضي، أنّ “قسد” ليست جزءاً من العملية السياسية في سوريا، معتبراً أن عدم مشاركة “قسد” في العملية السياسية قد يتحوّل الأمر إلى مشكلة في المستقبل، ومضيفاً قائلاً: إنّه “من المهم أن نعالج هذه المشكلة بشكل صحيح”.

وبحسب خطّة الأمم المتحدة، فإنّ اللجنة الدستورية التي من المفترض أن تقود عملية مراجعة الدستور وعملية انتخابية، يجب أن تتضمّن 150 عضواً، 50 منهم يختارهم نظام الأسد، و50 تختارهم المعارضة السورية، و50 يختارهم المبعوث الخاص للأمم المتحدة، وذلك بهدف الأخذ بعين الاعتبار آراء خبراء وممثّلين عن المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى