مظاهراتٌ شعبيةٌ ضدَّ ميليشياتِ “قسدٍ” شرقَ سوريةَ

أفادت مصادرُ إعلاميّةٌ محليّةٌ, أنَّ مظاهرةً شعبيةً حاشدةً خرحت اليوم السبت 21 كانون الثاني، في إحدى بلدات ريف دير الزور الشرقي، للمطالبة بتحسين الأوضاعِ المعيشيّة.

وذكر موقعُ “عين الفرات” المحلي, أنَّ أهالي بلدة “أبريهة” بريف ديرالزور الشرقي، خرجوا صباحَ اليوم السبت في مظاهرات وقطعوا الطرقاتِ، مطالبينَ بتحسينِ الأوضاع الاقتصادية والإفراجِ عن المعتقلين.

ورفع المحتجّون لافتاتٍ طالبت بتحسينِ الوضعِ الأمني ومحاسبةِ المجرمين، وتوزيعِ خيرات ديرالزور على أهلها.

وفي 28 شباط الماضي، خرج أهالي قرية “العزبة” في مظاهرة حاشدة، رافعين شعاراتٍ ولافتاتٍ احتجاجاً على عدم توزيعِ إدارة “قسد” مخصّصاتِ الأهالي من المحروقات.

وطالب المحتجّون، خلال المظاهرة، بإطلاقِ سراحِ المعتقلين المغيّبين في سجون قوات “قسد”، ومكافحةِ الفساد وهدرِ المال العام، بالإضافة إلى تغييرِ الواقع المعيشي والخدمي وإهمالِ “قسد” لمناطق المكوّن العربي بشكلٍ متعمّدٍ، وفقاً للمصادر.

ودعا المتظاهرون، ميليشيا “قسد”، إلى ضرورة النظرِ في مطالبهم وتركِ سياسة التهميش والتمييز العنصري التي تمارسُها على الأهالي منذ سيطرتِها على المنطقة.

وفي 12 شباط، احتجَّ أهالي مدينة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي، على ممارساتِ “قسد” في المدينة.

وشهدت المدينةُ وقتَها احتجاجاتٍ شعبيّةٍ للأهالي وقطعاً للطرقات بواسطة الإطارات المشتعلة من قِبل المحتجّين، وذلك ضدَّ ممارسات “قسدٍ” بحقِّ المدنيين في الآونة الأخيرة.

وقطع المحتجّون حينَها الشارع الرئيسي الذي يربط بين مدينة البصيرة وقرية الصبحة، بعد مقتلِ طفلٍ وإصابةِ والدِه على يد عناصر “قسد” خلال عمليّةٍ أمنيّةٍ نفّذتها ميليشياتُ “قسد” في المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى