معبرُ بابِ الهوى.. فرصةٌ للمتخلفينَ من دخولِ تركيا بعد انقضاءِ مدّةِ دخولٍهم إلى سوريا

أعلن معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا عن فرصة للاجئين السوريين الذين تخلّفوا عن الدخول إلى تركيا خلال إجازة عيد الفطر للعودة إلى الداخل التركي.

وبحسب بيان صادر عن معبر “باب الهوى” اليوم، الثلاثاء 5 من تشرين الثاني، طلب المعبر من الذين تخلّفوا عن الدخول، والراغبين في العودة إلى تركيا مراجعة قسم الهجرة والجوازات فيه.

وحدّد المعبرُ يومي، الأربعاء والخميس المقبلين، للتقدّم بطلبات العودة والدخول إلى تركيا.

حيث إنّ حوالي خمسة آلاف لاجئ سوري تخلّفوا عن إجازة عيد الفطر، قسم منهم استقر في الداخل السوري حسب ما أعلن مدير المكتب الإعلامي لمعبر باب الهوى “مازن علوش” خلال تصريح لشبكة إعلامية .

وأضاف علوش أنّ قسمًا آخر لم تسمحْ له الظروف بالعودة إلى تركيا، بسبب وجوده في مناطق مثل منبج ودرباسية ورأس العين، وإغلاق الطرقات بسبب عملية نبع السلام التركية في منطقة شرق الفرات.

وأكّد علوش أنّه بعد وصول طلبات كثيرة من المتخلّفين، تواصلَ المعبرُ مع الجانب التركي، الذي طلب معرفةَ العدد الذي يريد الدخول وتنظيمَهم في قوائم ورفعها لها للحصول على موافقة الدخول.

وكان المعبرُ قد حدّد موعداً نهائياً لدخول اللاجئين إلى تركيا، الخميس الماضي، وأكّد أنّه بعد هذا الموعد سيفقد المتخلّفون عن السفر حقّهم في العودة إلى تركيا.

وفتحت المعابر الحدودية بين سوريا وتركيا (معبر باب السلامة وجرابلس وباب الهوى)، في أيار الماضي، فتحت أبوابها أمام السوريين في تركيا الراغبين بقضاء إجازة عيد الفطر في سوريا.

وكان المعبر بدأ باستقبال السوريين المقيمين في تركيا والراغبين في قضاء إجازة عيد الفطر في أيار الماضي، وحدّد موعدَ العودة إلى تركيا من 10 من حزيران إلى 1 من تشرين الأول الحالي، كموعد نهائي لانتهاء فترة العودة المخصّص لعيد الفطر.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و644 ألفًا و342 سوريًا، يحملون بطاقات الحماية المؤقتة، بحسب وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى