معهدٌ أمريكيٌّ: الحرسُ الثوريُّ الإيرانيُّ يملأُ فراغَ ميليشياتِ فاغنر في سوريا

قال “معهدُ دراساتِ الحرب” الأمريكي، إنَّ “الحرسَ الثوري” الإيراني بدأ في 28 من أيلول الماضي إعادةَ ملءِ مواقعَ كانت تسيطر عليها مجموعةُ “فاغنر” سابقًا في السخنة بريف حمصَ الشرقي وسط سوريا.

وذكر المعهدُ في تقرير، الأربعاء 4 من تشرين الأول، أنَّ عمليةَ إعادة ملء المواقع تأتي لدعم “الجهودِ الإيرانية لإقامة وجودٍ دائمٍ في سوريا”.

وتستخدم إيران عادةً الطريقَ الذي يمرُّ عبرَ السخنة لنقل القوات والأسلحة إلى جميع أنحاء سوريا، وهو ما قد يسهّل عليها عملياتُ التهريب بعدَ السيطرة على مواقع “فاغنر” في هذا الطريق، وِفقَ التقرير.

وقدّرَ “معهدُ دراسات الحرب” أنَّ إيران يمكن أنْ تسيطرَ على مواقعَ أخرى كانت تسيطر عليها “فاغنر” سابقًا في البادية السورية الوسطى “لجني الفوائدِ الاقتصادية”، حيث يوجد في بعض تلك المواقعِ حقولُ غازٍ ونفطٍ كانت شركة “فاغنر” تحرسها.

وأكّدَ المعهدُ أنَّ روسيا أيضًا تساعد النظامَ السوري في إعادة ملء بعضِ تلك المواقع، كما أشار إلى وجود العديد من المواقع التي كانت تسيطر عليها “فاغنر” سابقًا والتي تضمُّ حقولَ غازٍ ونفطٍ لم يسيطرْ عليها النظام أو إيران في الوقت الحالي.

وأوضح التقرير أنَّ سوريا تمتلك بعضًا من أكبرِ الاحتياطيات المعروفة من الفوسفات، وهو مكوّنٌ رئيسي للأسمدة، بالإضافة لامتلاكها العديدَ من حقول النفط والغاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى