موقعٌ أمريكيٌ يسرّبُ المراحلَ الثلاثةَ التي اتّفقت عليها أنقرةُ وواشنطنُ لإنشاءِ المنطقةِ الآمنةِ شمالَ سوريا

كشف تقريرٌ لموقع “المونيتور” الأمريكي تسريباتٍ من الاتفاق الأمريكي – التركي حول المنطقة الآمنة، والتي تقضي بأنْ يتمّ تنفيذُ خطّة الاتفاق ضمن 3 مراحل، وذلك بحسب المقترح الأمريكي.

وذكر الموقع أنّه وفي البداية سيتمّ إنشاءُ منطقة آمنة بعمق 5 كلم، وستقوم دوريات مشتركة من الجيشين الأمريكي والتركي بمراقبة هذه المنطقةِ التي ستنسحب منها قوات “قسد”، على أنْ تلتزمَ القوات التركية بعدم دخول المراكز الحضرية التي تسيطر عليها المجالس العسكرية المحلية.

وفي المرحلة الثانية من الاتفاق، سيتمّ إضافةَ حزامٍ أمني بطول 9 كم إلى الجنوب من المنطقة الأساسية، حيث سيتمّ إزالةَ كافة الأسلحة الثقيلة من هذا الحزام مع بقاء مقاتلي “قسد” فيه بدونِ أنْ تدخلَه القواتُ التركية.

وفي المرحلة الثالثة والأخيرة، سيتمّ توسيعُ الحزامَ الأمني مسافة 4 كم مع السماح لـ “قسد” بالبقاء فيه دون امتلاكها لأيِّ أسلحة ثقيلة، ما يعني الوصول إلى عمق كلّي بطول 18 كم.

فيما قالت وسائلُ إعلامية موالية لـ “قسد” بأنّ الأخيرة لم تقبلْ سوى بعمق 5 كم على طول الحدود مع تركيا، إلا أنّ “مظلوم كوباني” قائد ميليشيات “قسد” كان قد نفى التوصّلَ إلى اتفاقٍ نهائي حول المنطقة، راسماً ملامحَ المنطقة التي قد يقبلها.

حيث قال “كوباني”: إنّ “عمق المنطقة 5 كم وتقع بين الفرات ودجلة، على أنْ يمتدَ عمقُ المنطقة إلى 9 كلم ضمن مناطق معيّنة بين تل أبيض ورأس العين، وإلى 14 كم في منطقة أخرى صغيرة جداً يمرّ فيها تيار النهر.

وأضاف “كوباني” بأنّ قواتِ “قسد” ستنسحبُ من هذه المناطق تاركةً المجالسَ العسكرية المحلية فيها، على أنْ يكونَ المجالُ الجوي محظوراً على الطائرات العسكرية التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى