معوقاتُ علاجِ مرضى السرطانِ في شمالِ غربِ سوريا

قال مسؤولٌ في “الجمعيّةِ الطبيّةِ السورية- الأمريكية” (سامز)، إنَّ غيابَ العلاج الإشعاعي والعلاجِ المناعي، إضافة إلى أدوية السرطانات غيرِ المدعومة ذات الأسعارِ المرتفعة، تُعدُّ من أبرز معوقات العلاج لمرضى السرطان في الشمال السوري.

وأوضح مديرُ القسم الاستشاري لمكتب (سامز) في تركيا عبدُ الرحمن العمر، لموقع “عنب بلدي”، أنَّ الجمعيةَ تدعم حالياً ستّةَ أنواع من جرعات أدوية السرطان بشكلٍ كاملٍ، وهي سرطانات الثدي والليمفوما الهوتشكين والليمفوما لا هوتشكين والقولون والمبيض والخصية.

وأضاف: “جمعيةُ سامز تدعم أيضاً ابيضاضَ الدم لدى الأطفال، وخدمةَ تسريب الدم ومشتقاتِه والتشريحَ المرضي، بإشراف اختصاصيين أمريكيين، وخدمةَ الكشف المبكّرِ لسرطان الثدي.

وأشار إلى أنَّ قوانين دخول المرضى إلى تركيا، تندرجُ ضمن معوقات علاجِ مرضى السرطان في الشمال السوري، التي تشهد قصوراً بدعم الجهودِ الحالية.

ولفتَ إلى أنَّ حجمَ الجرعات المطلوبةِ للمرضى من الأطفال ازداد إلى 260% و50% للبالغين، وهو عبءٌ كبيرٌ جداً يحتاج إلى إمكانياتِ دولةٍ، مشيراً إلى أنَّ “سامز” أحالت 362 مريضاً فوق 18 عاماً، للعلاج في تركيا خلال شهرِ حزيران الماضي إضافةً إلى 61 طفلاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى