مفوّضٌ أوروبيٌّ: يمكنُ التوصّلُ لصفقةٍ مع لبنانَ بشأنِ المهاجرينَ

قال مفوّضُ دعمِ أسلوب الحياة في الاتحاد الأوروبي، مارجريتيس شيناس، إنَّ التكتّلَ يمكنُه التوصّلُ إلى اتفاق مع لبنان لوقف وصولِ المهاجرين، فيما اشتكتْ قبرصُ من تزايد أعدادِ الوافدين من الشرق الأوسط.

وأبرم الاتحادُ الأوروبي اتفاقاتٍ مع عددٍ من البلدان لمساعدتِها في التعامل مع أعباء الهجرةِ المتزايدة ومنعِ انتشارِها في نهاية المطاف إلى الدول الأعضاءِ في الاتحاد.

وقال شيناس إنَّه يمكنُ التوصلُ إلى اتفاق مع لبنان على غرار الاتفاقِ الذي وقّعه الاتحادُ الأوروبي مع مصرَ في 17 آذار. وأضاف أنَّ هناك حاجةً لاستعداداتِ كثيرة.

وأوضح خلال زيارةٍ لقبرص أمس الجمعة، “عملْنا مع مصرَ لفترة طويلةٍ، لكنَّني أعتبر أنَّه من الواقعي تماماً التحرّكُ بطريقة مماثلةٍ مع لبنان”.

وتزايدَ في الأشهر القليلة الماضية عددُ طالبي اللجوءِ القادمين من لبنان، حيث وصل في 11 آذار، 458 سورياً إلى قبرصَ على متنِ ستّةِ قواربَ صغيرةٍ. وفي هذا الشهر وحده سجّلت السلطاتُ 533 وافداً عن طريق البحر، مقارنةً بنحو 36 في آذار من العام الماضي.

وقال وزيرُ الداخلية كونستانتينوس ايوانو بعد اجتماعِه مع شيناس “نواجه ضغوطاً خانقةً بسبب العددِ الكبيرِ من السوريين الذين يصلون إلى قبرص”.

وتريد قبرصُ أنْ يدرسَ الاتحادُ الأوروبي إعلانَ أجزاءٍ من سوريا التي مزّقتْها الحربُ آمنةً، وهو ما سيسمح للسلطات بإعادة الأشخاصِ الذين يصلون من هناك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى