ملفّاتٌ مهمّةٌ ستُناقشُ في جولةِ أستانا المقبلةِ، تعرّفْ عليها…

كشف المتحدّث باسم وفدِ المعارضة السورية إلى محادثات “أستانا”، أيمن العاسمي، أجندة الجولة السادسة عشرة من الاجتماعات، المقرّر عقدُها في تموز الجاري ، في العاصمة الكازاخية.

حيث قال إنَّ الجولة القادمة ستتناول عدّةَ ملفّاتٍ، أبرزها ملفُّ إبقاء المعابر الحدودية مفتوحةً أمام قوافل المساعدات الإنسانية الأممية، والتي ينتهي تفويض مجلس الأمن لها في 10 تموز الجاري.

مشيراً إلى وجود بوادر أمل وحلحلة بخصوص قضية المعابر، مشدّداً على ضرورة تمديد آلية إدخال المساعدات العابرة للحدود وإيصال المساعدات إلى جميع المناطق.

حيث أعرب “العاسمي” عن أمله في تحقيق نتائج إيجابية خلال الاجتماع، مضيفاً أنَّ “المعارضة مستعدّة للتعاون في القضايا المرتبطة بالقضية السورية التي لا تُحلّ إلا بتوافق الأطراف الفاعلة وإجبار النظام”.

وبحسب مصادر مطّلعة ،قالت إنَّ وفد المعارضة سيضمُّ كلاً من “أحمد طعمة” رئيساً، و”أيمن العاسمي” متحدّثاً رسمياً، وعضو الائتلاف “هيثم رحمة”، وقائد فيلق الشام “منذر سراس”، والقائد العسكري في فرقة “السلطان مراد” العقيد “أحمد عثمان”، والقائد العسكري في “فيلق المجد” الرائد “ياسر عبد الرحيم”، وقائد “الفرقة الساحلية” النقيب “طارق صولاق”، وعضو مجلس القبائل السورية الشيخ “فيصل السلطان”، وقائد الفرقة 20 في الجيش الوطني “عبد الجميل السوادي”، ووزير الإدارة المحلية في الحكومة المؤقّتة “محمد سعيد سليمان”، إضافة إلى عضو الائتلاف “سالم المسلّط”، وفقَ موقعِ نداء بوست

يُذكر أنَّ الجولة الخامسة عشرة من محادثات “أستانا” انعقدت في 16 و 17 شباط/ فبراير الماضي، في مدينة “سوتشي” الروسية، وأكَّد بيانُها الختامي على ضرورة الحفاظ على التهدئة في إدلب، إلا أنَّ المنطقة ما زالت تتعرّض لقصفٍ هو الأعنف منذ التوصّل لاتفاق وقفِ إطلاق النار في آذار/ مارس 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى