ممثلو “هيئةِ التفاوضِ” يعقدونَ اجتماعاً تحضيرياً قبلَ بدءِ أعمالِ اللجنةِ الدستوريةِ

عقد ممثلو هيئةِ التفاوض في اللجنة الدستورية المصغّرة أمس الأحد، اجتماعَهم الأول في مقرِّ الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية، وذلك تحضيراً للجلسة الأولى للدورة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية التي ستُعقد، اليوم الاثنين, مع أخذِ كافةِ الاحتياطات والتدابير الوقائية الضرورية للحدِّ من انتشار كوفيد – ١٩.

وركز أعضاءُ اللجنة في اجتماعهم على مراجعة خطّة عملِهم في اجتماعات اللجنة الدستورية وفقاً لجدول الأعمال ومناقشة المبادئ الأساسية في الدستور وفقاً لولاية اللجنة الدستورية والمعايير المرجعية والعناصر الأساسية للائحتها الداخلية.

وأجرى الرئيس المشاركُ للجنة الدستورية “هادي البحرة” بمشاركة أعضاء من ممثلي هيئة التفاوض في اللجنة المصغّرة، لقاءً مع المبعوث الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” بحضور عددٍ من أعضاء فريقه تحضيرياً للجلسة الأولى من الدورة الخامسة.

وركّز “البحرة” خلال الاجتماع على ضرورة تسريعِ عملية الإصلاح الدستوري بهدف الوصول إلى صياغة دستور جديد لسوريا.

وأضاف أنًّ السبيل الوحيد لوضع حدٍّ لمعاناة وآلام السوريين هو إطلاقُ سراح المعتقلين، ومعرفةُ مصير المغيبين، بالإضافة إلى العودة الآمنة والكريمة والطوعية للنازحين واللاجئين السوريين إلى بلدهم، مشيراً إلى أنَّ تحقيق تطلعات الشعب السوري بالحرية والكرامة والعدالة والديمقراطية ودولة المواطنة المتساوية، لا يكون إلا بإنجاز حلٍّ سياسي عادلٍ عبْرَ التطبيق الكامل للقرارين الأممين 2254 لعام 2015، و2118 لعام 2013.

وأكّد “البحرة” على الانخراط الجاد وجاهزية ممثلي هيئة التفاوض للعمل الإيجابي بكلِّ جهدٍ ممكن من أجل إنجاز مهمّةِ اللجنة الموكلة إليها وفْقَ ولايتها إسهاماً منها في العملية السياسية وللتنفيذ الكامل والصارم لقرار مجلس الأمن 2254

وتنطلق اليوم الاثنين أعمالُ الجولة الخامسة لاجتماعات اللجنة الدستورية في مدينة جنيف، في محطات لم تحقّقْ حتى الآن أيَّ تقدّم ملموس على صعيد تطبيق القرارات الدولية، وصياغة دستور جديد لسوريا.

وأصدر الوفدُ المشارك في أعمال اللجنة الدستورية السورية، أمس الأحد، بياناً أعلن فيه انطلاقَ الدورة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، اليوم الاثنين، في مقرِّ الأمم المتحدة بمدينة جنيف.

وقال الرئيس المشاركُ للجنة الدستورية هادي البحرة, إنّ الدورة المزمَعَ عقدُها ستناقش المبادئَ الأساسية في الدستور، وفقاً لجدول الأعمال المحدّد مسبقاً.

وبحسب البيان، استعدّت اللجنة الدستورية الموسّعة لجهة هيئةُ التفاوض السورية، للدورة الخامسة خلال الفترة الماضية، وقال البحرة, إنّهم خرجوا “بأوراق متكاملة وبعددٍ من الاقتراحات” تمَّ التوافقُ على معظمها، ومن المبادئ الأساسية التي سيتمُّ نقاشُها خلال الدورة، حقوقُ المواطنة المتساوية، وفصلُ السلطات، واستقلالُ القضاء، فضلاً عن اللاجئين والنازحين السوريين، والتي تعدُّ بمنزلة “هيكل عام للدستور تُبنى عليها باقي فصوله”.

وقال وزير الخارجية التركية “مولود جاويش أوغلو” في وقتٍ سابق، إنّ الجولة الخامسة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، ستبدأ بمناقشة المضامين الدستورية، وأكّد أنّه “للمرّة الأولى سيتمُّ البدءُ بنقاش المضامين الدستورية في اجتماعات اللجنة الدستورية، حيث إنّ الجولتين الرابعة والخامسة حقّقتا توافقاً على الأجندة بين نظام الأسد والمعارضة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى