مناشداتٌ من السودانِ.. السوريونَ لوحدِهم مُجدّداً

وجّه عددٌ من السوريين مناشداتٍ لإجلائهم من السودان، مع تواصلِ المعارك بين قواتِ “البرهان وحميدتي” للأسبوع الثالث على التوالي، وسطَ رفضِ سفارة الأسد مساعدتَهم ومنحَهم وثائقَ وأوراقاً تسهّل إجلاءهم.

ناشطون قالوا خلال مناشدةٍ إنسانية عبرَ مواقعِ التواصل الاجتماعي إنَّ ما يقارب الـ 5 آلاف سوري من مختلفِ الفئات العمرية وصلوا خلالَ الأيام الماضية من الخرطوم إلى ميناء بورتسودان على البحر الأحمر وينتظرون إجلاءَهم من هناك.

وصُدِم السوريون بعد وصولهم إلى بورتسودان بقرارات الإجلاءِ التي تنصُّ على أنَّ عملياتِ الإجلاء ستشمل من لديه إقامةٌ في السعودية أو في دول الخليج، أو من لديه أقاربُ من الدرجة الأولى والثانية فقط، أو من لديه تأشيرةُ دخولٍ “فيزا” لأيِّ دولةٍ أخرى.

ولفت الناشطون إلى أنَّ السعودية تهدف من وراءِ هذه القرارات ضمانَ عدمِ بقاءِ أيّ سوري يتمُّ إجلاؤه على أراضيها، فيما لم تقُم سفارةُ النظام بأيّ تحرّكٍ إلى الآن، ولم تمنحْ السوريين العالقين هناك الوثائقَ اللازمة لتسهيل إجلائهم

ومع توقّف عمليات الإجلاء، بدأت حالةُ العالقين الصحية في بورتسودان بالتدهور بشكلٍ كبيرٍ.

وحذّر الناشطون من استمرار توقّف عمليات الإجلاء، وتحوّل ميناء بورتسودان إلى معسكرِ لجوءٍ، مناشدين الدولَ العربية للمساعدة وإجلاءِ العالقين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى