منخضٌ جويٌّ جديدٌّ يمتدُ إلى عددٍ من المناطقِ السوريةِ

وفْقاً لتوقّعات خبراء الأرصاد الجوية فإنّ منخفضاً جديداً سيبدأ تأثيره اليوم الجمعة على مجمل المناطق السورية، وسيستمر المنخفض الجوي لمدّة خمسة أيام، وسيترافق بأمطار غزيرة وثلوج على مرتفعات فوق الـ 1000 متر.

ومن المتوقع أنْ يكون الجو غائماً جزئياً بشكلٍ عام ليتحوّل إلى غائم، ولتصبحَ الفرصة مهيّأة لهطول زخّات من المطر بدءاً من المناطق الساحلية ويمتد الهطول تدريجياً إلى باقي المناطق، ويكون الهطول غزيراً ومصحوباً بالرعد والبرد أحياناً وثلجياً على المرتفعات الجبلية العالية.

وستكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة تتحوّل مساء إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة في المناطق الساحلية والجنوبية والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

غداً يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها وتستمرُ الهطولات المطرية في أغلب المناطق وتكون غزيرة في المناطق الساحلية ومصحوبة بالعواصف الرعدية وحبات البرد، ومن المتوقع أنْ تتشكّل السيول في المناطق المنخفضة والوديان والمنحدرات.

أما يوم السبت فتعود درجات الحرارة لتستمر أدنى من معدلاتها في المنطقة الوسطى والشمالية، وتستمر الهطولات المطرية على فترات في المناطق الشمالية والجزيرة، ويميل الجو للاستقرار في باقي المناطق.

وقد تشهد العاصمة دمشق أول هطول ثلجي هذا الموسم، بالإضافة إلى زيادة احتمالات الهطولات الثلجية على جبال بلودان والزبداني ورنكوس وسرغايا والتل والمناطق الجبلية المرتفعة في ريف دمشق.

وكان قد شهد العام الماضي هطولاً مطرياً غزيراً فاق متوسّط ما سجّل خلال الأعوام العشرة الأخيرة، ولكن هذا الموسم سجّل شحّاً في بدايته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى