“منسّقو الاستجابةِ” يكشفُ نتائجَ استبيان حولَ جودةِ المساعداتِ الإنسانيةِ

كشف فريقُ “منسّقو استجابة سوريا”، نتائجَ استبيان عامٍ حول جودة المساعدات الإنسانية التي يتمُّ تقديمُها من قِبل المنظمات والجهات المانحة وأثرِها على الحالة العامة للسكان المدنيين في مناطقِ شمالِ غربِ سوريا.

وقال الفريق إنَّ الاستبيان تركّز حول فائدة المساعدات الإنسانية والأسبابِ التي تجعل من المساعدات ركيزةً أساسيةً في المقوّمات الاقتصادية للسكان في محافظة إدلب، وشمل الاستبيان 14,361 نسمةً (53% من الذكور، 47% من الإناث)

وخلص الفريقُ إلى غياب المعرفة الكاملة بشكلٍ كاملٍ عن نوعية الجهات المُقدّمة للمساعدات، وذلك بسبب الوضعِ الإنساني للسكان كما سبّب التخفيضُ الأخير من كميّة المساعدات المُقدّمة من برنامج الأغذية العالمي WFP في المنطقة، على الرغم من بساطته، خللاً واضحاً لدى العائلات المستفيدةِ.

كما أشار إلى انتشار ظاهرة بيعِ المساعدات الإنسانية من قِبل بعضِ الأشخاص يعود لغياب الجهات الرقابية من المانحين وحصولِ البعضِ على المساعدات دون الحاجة لها، وانتشارِ مفهوم الإتاوات والرشوة مما تسبّبَ بحرمان المستفيدين الحقيقين للمساعدات.

كما كشفَ استبيانُ الفريقِ عن غياب التنسيق الفعّال بين المنظمات العاملة في المنطقة، مما تسبّب بحصول ازدواجية في التوزيع، وحرمانِ مناطق أخرى بالمقابل من المساعدات الإنسانية.

ولفت الفريق إلى أنَّ الاستبيان الحالي شملَ مناطق المخيّمات 34‎%‎، وإدلب 13‎%‎، حارم 8‎%‎، سلقين 11‎%‎، الدانا 6‎%‎، معرتمصرين 16‎%‎، وأريحا 12‎%‎.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى